Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :44 العدد : 170 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

بناء قائمة لتعزيز قيم المواطنة في مناهج المواد الاجتماعية في مراحل التعليم العام بدولة الكويت.

المؤلف : د. سلوى عبدالله الجسار

     يهدف البحث إلى تحديد قيم المواطنة المنشود تضمينها في مناهج المواد الاجتماعية للمرحلتين: المتوسطة والثانوية, من الصف السادس إلى الصف الثاني عشر, من وجهة نظر معلمي المواد الاجتماعية وموجهيها. ولقد اشتملت عينة البحث على (143) موجهاً ومعلماً؛ بلغ عدد الموجهين الفنيين (52), وعدد المعلمين (91). واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي؛ لتحديد قيم المواطنة المنشود تضمينها في مناهج المواد الاجتماعية. وقد تم بناء قائمة بقيم المواطنة والتأكد من صدقها وثباتها لتحقيق الغرض من البحث, واستخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار T-test, واختبار تحليل التباين الأحادي ANOVA في المعالجات الإحصائية.وفي ضوء تحليل بيانات البحث ونتائجه تم التوصل إلى الآتي:
- تحديد قائمة بقيم المواطنة المنشودة, تكونت من 68 قيمة, وزعت على ثمانية محاور رئيسية, هي: قيم المواطنة (الاجتماعية, والمدنية, والعلمية, والأخلاقية, والدينية, والسياسية, والاقتصادية, والبيئية).
- أظهرت نتائج البحث أهمية تضمين جميع قيم المواطنة في مناهج المواد الاجتماعية في المرحلتين: المتوسطة والثانوية.
- اتفق موجهو المواد الاجتماعية ومعلموها على أهمية قيم المواطنة بدرجة عالية.
     وبناءً على نتائج البحث قدمت مجموعة من التوصيات والمقترحات في مجال مناهج المواد الاجتماعية بغرض تطويرها, وأهمية تضمين قيم المواطنة بها, وإعادة النظر في أهداف كتب مناهج الاجتماعيات ومحتواها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75800

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law