Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :44 العدد : 169 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التثاقفية في المسرح الكويتي المعاصر - شكسبير نموذجاً.

المؤلف : د. جاسم حسن الغيث

     لقد أصبحت التثاقفية Interculturalism واقعاً في الحركة المسرحية الكويتية، وبالتحديد في الأعمال المسرحية المقتبسة والمستوحاة من نصوص الكاتب المسرحي العالمي وليم شكسبير (١٥٦٤- ١٦١٦)، ومعالجاته الدرامية عبر العصور وصولاً إلى التجارب المسرحية المعاصرة. فقد قام (الدراماتورجيون) وهم الكتَّاب والمخرجون المسرحيون الكويتيون باستلهام تلك المادة الخصبة من أفكار وفلسفات وشخوص مسرحية وأشكال فنية من الدراما الشكسبيرية، وقدموها بأسلوب مسرحي معاصر يعكس الواقع الخليجي العربي ومعاناة الإنسان المعاصر، متأثرين بالثقافة المسرحية الإنجليزية الشكسبيرية، إلى جانب تراثهم العربي الخليجي، وتفاعلهم مع التجارب المسرحية والمشهد المسرحي الطليعي، الذي تتزاحم فيه الشخصيات عبر الأزمنة والأمكنة والأيديولوجيات المختلفة في صراعات وحبكات رئيسية وفرعية.
     وتسعى الدراسة لتعرف طبيعة الأعمال المسرحية الكويتية المقتبسة وبنائها الدرامي، وأبطالها التراجيديين والقضايا الفكرية التي تطرحها، والأشكال المسرحية التي بدت عليها في صيغتها العربية الخليجية. فما حقيقة هذه التثاقفية والتلاقح الفكري cross-fertilization والتكوين الفني في هذه الأعمال التي تنتمي إلى المسرح الكويتي المعاصر ؟
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75829

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law