Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :44 العدد : 169 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

النوع الاجتماعي وأنماط المهن غير المرغوبة للمرأة: دراسة ميدانية على عينة من أفراد المجتمع العماني.

المؤلف : أ. د. منير عبدالله كرادشة - د. ناصر راشد المعولي - أ. صفية محمد المعمري

     تهدف هذه الدراسة للكشف عن أهم أنماط المهن غير المرغوبة للمرأة من قبل أفراد المجتمع العماني بحسب خلفياتهم وخصائصهم المختلفة، كما تهدف للكشف عن أهم أنماط المهن غير المرغوبة تبعاً لاختلاف النوع الاجتماعي، وتحديد وتبيان أهم الأسباب والمسوغات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وراء ذلك. واعتمدت الدراسة بصورة أساسية على الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وقد اعتمدت على عينة عشوائية ومتعددة المراحل حجمها (٣١٥٠) شخصاً من الذكور والإناث ممثلة للمجتمع العماني بأقاليمه (الشمالي، والوسطي والجنوبي).
     وقد أظهرت نتائج الدراسة أن لتجذر الموروثات الثقافية في النسيج القيمي للمجتمع العماني - الذي يعد من نمط المجتمعات التقليدية المحافظة - دوراً مهماً في محاصرة المرأة في أدوارها التقليدية داخل المنزل، إذ يبدو أن المرأة أكثر تقبلاً لفكرة أن تتركز أدوارها في إطار المؤسسة الزواجية، وممارسة أدوارها التقليدية. ويبدو أن مثل هذه المفاهيم زادت من تحكم الرجال في الشروط الاجتماعية والاقتصادية لحياة المرأة، وحالت دون امتلاكها البدائل الحقيقية التي تمكنها من التحكم بخياراتها المختلفة، بما فيها أنماط المهن غير المفضلة للمرأة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76558

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law