Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :44 العدد : 168 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

النباتات الفطرية في الكويت : نظرة بيئية واقتصادية .

المؤلف : د. علي محمد الدوسري - موضي محمد أحمد - نور محمد الدوسري - صفاء محمود العوضي

     تواجه تنمية البيئة الصحراوية في الكويت تحدياً كبيراً نتيجة النقص الحــاد في المــوارد المــائـيــة، وتـدهــور الغـطــاء النـبــاتي، وازديــاد حــدة زحــف الرمال، واتسـاع رقـعـة الأراضي المـتـدهـورة. إن كـشــف الـتربـة ورمــال الصــحـراء لنحت الرياح يؤدي إلى ازدياد معدل الانسياق الرملي الذي له آثار اقتصادية ومجتمعية في الكويت. وقد احتوت هذه الدراسة الطويلة على ثلاث مراحل رئيسة، هي:
* المرحلة الأولى استمرت لمدة سنتين (٢٠٠٥-٢٠٠٧)، تم خلالها تعرف الخواص المورفولوجية والفيزيائية والكيميائية لرواسب الرياح (النباك) المتراكمة حول ١٥ نوعاً من النباتات الفطرية السائدة في الكويت. أظهرت الدراسة أن الأثل والصفصاف إضافة إلى نبات الغردق من البيئة السبخية، والعوسج والرمث والإرطة من البيئة الصحراوية الأكثر جودة كمصائد فاعلة للرمال المتحركة؛ مما يجعلهما الأكثر فاعلية للتطبيقات الحاضرة والمستقبلية في مجال التحكم في الرمال.
* المرحلة الثانية هي دراسة تحليلية للقيمة الاقتصادية التي يوفرها النبات الفطري للمجتمع، عبر اعتماد طرق إحصائية وتحليلية لبيانات تم جمعها، تتناول التكاليف التي صرفتها الدولة نتيجة التدهور البيئي وربطها بالنباتات الفطرية كحل مستدام.
* المرحلة الأخيرة من يونيو ٢٠١١ حتى مايو ٢٠١٥ وهي الأكثر جهداً، وقامت على اختبار تطبيقي لدور النباتات الفطرية في التصدي للرمال والغبار، من خلال غرس النباتات الفطرية في منطقة ينعدم فيها الغطاء النباتي في منطقة اللياح. تم غرس ما يقرب من ١١٠ آلاف نبتة فطرية على هيئة ٦ جزر نباتية، مع التركيز على النباتات المعرضة للانقراض من الكويت كالعوسج والرمث والعرفج، وعبر مشاركة مجتمعية. تم غرس النباتات بهدف اختبار قدرتها كوسائل للحد من زحف الرمال وسفي الغبار ومراقبة رواسب الرياح. حجزت النباتات المغروسة ما مقداره ١١٥ طناً من الرمال السافية؛ مما وفر على الدولة كلفة تقديرية تعادل ١.٧٠٧.٦٧٥ ديناراً  كويتياً هي كلفة إزاحتها في حال تراكمها على المنشآت المدنية والعسكرية، وساهمت في تقليل الرمال والغبار في منطقة التجارب بنسبة ٩٤٪ و٦٤.٥٪ على التوالي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76598

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law