Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :44 العدد : 168 2018      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الضوابط الديموغرافية للنمو السكاني في قطر - دراسة في جغرافية السكان .

المؤلف : أ. د. نورة يوسف الكواري

     تناول البحث بالدراسة النمو السكاني في قطر من خلال المكونين الأساسيين له، وهما الزيادة الطبيعية والهجرة، مشابهة في ذلك الدول الخليجية التي تتميز بمعدلات نمو سنوية مرتفعة جداً للمهاجرين إليها تفوق المستويات العالمية بصورة كبيرة جداً.
     ونظراً للزيادة السكانية في قطر التي بدأت منذ الخمسينيات مع اكتشاف النفط وتصديره وارتفاع العائدات، فإن النمو السكاني تم تقسيمه إلى ثلاث مراحل هي: مرحلة النمو السريع، ومرحلة النمو المتباطئ ثم مرحلة النمو الانفجاري.
     وتطرق البحث للهجرة ودورها في النمو السكاني في قطر، من خلال ارتفاع معدلات النمو السنوية للمهاجرين، وهي تكاد تتساوى مع معدل نموهم في السبعينيات. وفي الوقت الذي يتزايد فيه السكان غير القطريين بنسب أكثر من ٧٠٪ منذ ١٩٩٠ إلى ٢٠١٣، نجد أن القطريين يتعرضون لانخفاض كبير في نسبتهم.
     وانتهت الدراسة إلى التنبؤ بأعداد السكان في قطر من خلال معدل النمو السنوي للقطريين وهو ٤.٣٪، ومنه اتضح أن أعدادهم ستصل إلى ما يزيد على ٧٠٠ ألف نسمة عامي ٢٠٢٠ و ٢٠٢٥، وهذه الزيادة مرتبطة بالنمو الطبيعي لهم، إلى جانب الأعداد التي تضاف من خلال عملية منح الجنسية القطرية. أما الوافدون فإنهم سيتزايدون بمعدل نمو ٧.٥٪ وستصل أعدادهم إلى أكثر من ٢ مليون نسمة للعامين ٢٠٢٠ و ٢٠٢٥.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76558

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law