Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :43 العدد : 167 2017      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تأثير الثقافة الإسلامية على استخدام الألوان في التصميم الداخلي للمساكن العربية.

المؤلف : د. فوزي علي الزامل

     تعد الألوان إحدى الأدوات المستخدمة لصناعة فراغات داخلية وظيفية وجميلة. إن هذا البحث مبني على فرضية أن الألوان تتأثر بالثقافة، ومن ثم لها معانٍ مختلفة حول العالم. وإن استخدام الألون يجب أن يأخذ بالاعتبار أحدث نظريات الألوان والخلفية الثقافية للعميل وبيئته المحلية. ومن الملاحظ في منطقة الخليج العربي أن العلاقة بين الثقافة المحلية واستخدام الألوان قد تأثرت سلباً بفعل الانفتاح الكبير على الثقافات العالمية وصرخات الموضة التجارية العالمي؛ مما أدى إلى شيوع مشاريع تصميم داخلي لا تتوافق مع الثقافة العربية وطبيعة الحياة في البيئة المحلية.
     ففي هذا البحث قام الكاتب بالنظر في المعايير الجغرافية والثقافية والوظيفية التي كانت تؤثر على استخدام العرب للألوان في مساكنهم وفراغاتها الداخلية. كما أكد الباحث أن الإسلام يعد إحدى أهم قواعد الثقافة العربية، وقام الكاتب بالتدليل على ذلك بسرد مجموعة من الآيات القرآنية لتبيان التأثير الكبير للثقافة الإسلامية على الثقافة العربية ونظرة العرب لبعض الألوان. بالإضافة إلى ذلك، أوضح الباحث أن المواد المتوافرة محلياً وطبيعة البيئة الحارة والجافة أثرت على تصميم المساكن العربية، بما في ذلك استخدام الألوان.
     إن الهدف من دراسة المعاني الثقافية للألوان وتأثير المفاهيم الإسلامية عليها هو مواجهة التأثيرات السلبية للعولمة؛ حيث إن الاستخدام غير الموزون للألوان أدى إلى تشجيع أنماط استهلاكية مفرطة، وفراغات داخلية خالية من أي قيمة جمالية. ولذا اقترح الباحث جعل الثقافة الإسلامية والبيئة المحلية مرجعاً لاختيار الألوان واستخدامها في التصميم الداخلي للمساكن في منطقة الخليج العربي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75194

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law