الأعداد السابقة
السنة :43 العدد : 166 2017
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دراسة تحليلية لمدى توافق الاختبارات الوطنية مع معايير الاختبار الجيد للمدارس المستقلة في المرحلة الابتدائية بدولة قطر.
DOI : 10.34120/0382-043-166-001
المؤلف : د. بدرية سعيد المالكي - أ. د. عائشة أحمد فخرو
هدفت الدراسة إلى تعرف واقع الاختبارات الوطنية في ضوء معايير جودة التقويم، ومدى تحقيقها للمعايير الخاصة بالمناهج القطرية في المواد الدراسية الأربع (اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، والعلوم)، بالصفوف من الرابع إلى السادس بالمدارس الابتدائية المستقلة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم سلم مصفوفة الاختبارات الوطنية، ويتضمن أربعة محاور، هي: "تعليمات الاختبار"، "اتفاق مفردات الاختبار مع معايير المنهج"، "اللغة"، و"التنظيم". وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود محور في مستوى غير متحقق في مادتي العلوم والرياضيات، وهو محور "تعليمات الاختبار"؛ حيث وجد القصور في بند "زمن الاختبار الكلي"، و"الدرجة المعطاة لكل سؤال"، و"تناسب عدد الأسئلة مع زمن الاختبار الكلي في المواد الرئيسة الأربعة" ولجميع الصفوف الدراسية، إضافة إلى وجود قصور في معايير خاصة في بعض المواد الدراسية الرئيسة دون الأخرى، وذلك في محوري "اتفاق مفردات الاختبار مع معايير المنهج"، و"التنظيم "، وكان "محور اللغة "في مستوى مرضٍ في المواد الأربع الرئيسة. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم توصيات يمكن أن تسهم في تحسين مستوى نماذج الاختبارات الوطنية بالمدارس الابتدائية.