Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :43 العدد : 165 2017      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التجديد في موضوع الناقة في الشعر النبطي المعاصر .

DOI : 10.34120/0382-043-165-004

المؤلف : د. حمد عبيد العجمي

     إن موضوع الناقة - الراحلة - موجود في القصيدة النبطية التقليدية بملامح تشبه إلى حد كبير ملامح موضوع الناقة في القصيدة العربية الجاهلية. ولكن هذا البحث يناقش تطوراً طرأ على موضوع الناقة في القصيدة النبطية من التقليدية إلى التجديد منذ نهايات القرن الماضي. فقد انتقل موضوع الناقة في القصيدة النبطية من المفهوم الوصفي البيولوجي للناقة بوصفها راحلة للشاعر إلى رمز لدور القصيدة ذاتها خلال السنوات المتأخرة للشعر النبطي. والسبب الأول في ذلك هو انتهاء عهد الترحال بواسطة الناقة مع ظهور الدول المركزية في جزيرة العرب، واستبدال المركبات الحديثة بالناقة؛ مما جعلها تنحصر في إطار الرمزية. وأقصد بإطار الرمزية، أن الناقة في القصيدة تعني القصيدة ذاتها ولا تعني غيرها. وأما السبب الثاني وهو مقترن بالسبب الأول، فبعد ظهور الدول المركزية بدأت تنتشر الثقافة الكتابية على حساب الثقافة الشفاهية وبذلك تغيرت طبيعة القصيدة واتجهت نحو نهج جديد متأثر بثقافة المجتمع الكتابي.
     وعلى ضوء ذلك سنقوم في هذا البحث بتحليل ثلاث قصائد من الشعر النبطي. قصيدة للشاعر الكويتي حمود البدر المتوفى سنة 1915، وهي على النهج الكلاسيكي الذي يستخدم فيها الشاعر موضوع الناقة بصفاتها البيولوجية التقليدية. أما القصيدتان الجديدتان نهجاً واللتان تعاملتا مع موضوع الناقة بوصفه رمزاً  للقصيدة، فلشاعرين ما يزالان على قيد الحياة. الأولى للشاعر السعودي مساعد ربيع الرشيدي والثانية للشاعر القطري محمد بن فطيس المري.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92667

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law