Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :43 العدد : 165 2017      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أسباب ومؤشرات تدهور الأراضي في البيئة البرية بدولة الكويت .

المؤلف : أ. د. رأفت فهمي ميساك - د. فاطمة محمد الغزالي

     تهدف الدراسة إلى تقييم وتصنيف أهم أسباب ومؤشرات ودرجات تدهور الأراضي بالبيئة البرية بدولة الكويت. ارتكزت الدراسة على مسح ميداني لـ 21 موقعاً تمثل المناطق المفتوحة في البيئة البرية بدولة الكويت، وتغطي تلك المواقع مساحة 525 كم2. وفي إعداد خرائط تدهور الأراضي لخمسة مواقع اعتمدت الدراسة على صور القمر الصناعي IKONOS (درجة الدقة المكانية في حدود 3 أمتار)، ونظم المعلومات الجغرافية مع التحقق الميداني للأراضي.
     وقد لوحظ تباين في الأسباب والمظاهر لتدهور الأراضي من استخدام لآخر؛ ففي المناطق الصحراوية المفتوحةالتي تمثل قرابة 51 % من دولة الكويت، يمثل الرعي الجائر واقتلاع الحشائش والشجيرات، وإقامة المخيمات الربيعية وإجراء التدريبات العسكرية أهم أسباب التدهور فيها، وتنحصر مؤشرات تدهور الأراضي في اندثار الغطاء النباتي، وفقدان التنوع البيولوجي والانجراف المائي والريحي للتربة، وتدهور الخصائص الطبيعية للتربة، فضلاً عن تشوه المعالم الأرضية الدقيقة مثل الأودية والحافات الصخرية. بينما يعزى تدهور الأراضي في المناطق الزراعية التي تمثل 2.7% من مساحة البلاد إلى الإفراط في استغلال المياه الجوفية المالحة نسبياً في عمليات الري، وتتجسد مظاهر التدهور في هذه الأراضي في انعدام إنتاجية الأراضي الزراعية بسبب تملح التربة، وارتفاع منسوب المياه الأرضية. كما ثبت أن ظاهرة تدهور الأراضي بجميع أشكالها، وإن تباينت في الطبيعة والحجم، تنتشر في جميع مواقع الدراسة، ولوحظ أن 16 موقعاً تمثل 76% من إجمالي مواقع الرصد، هي الأشد تأثراً بعمليات الانجراف الريحي للتربة، بسبب وقوعها داخل الممرات الطبيعية للرمال الزاحفة أو بالقرب منها؛ حيث تنشط العمليات الريحية؛ مما يتسبب في فقدان الجزء العلوي من التربة الرملية. وأمكن تعرف ثلاث حالات (مستويات) من تدهور الأراضي بالمناطق المفتوحة في البيئة البرية بدولة الكويت: 1- التدهور الشديد جداً (نحو 28% من المساحة الكلية لمواقع الدراسة)، 2- التدهور الشديد (52% من المساحة الكلية لمواقع الدراسة)، 3- التدهور المتوسط / المعتدل: (نحو 19% من المساحة الكلية لمواقع الدراسة).
     وتوصي الدراسة بتنفيذ البرامج التالية لمكافحة تدهور الأراضي في البيئة البرية بدولة الكويت:
-  برنامج لإدارة المعلومات ودعم اتخاذ القرار (قاعدة معلومات تدهور الأراضي).
- برنامج مراقبة ورصد وتقدير لتدهور الأراضي (نظم معلومات جغرافية- استشعار عن بعد- رصد أرضي).
-  البرنامج المستدام لاستخدامات الأراضي والتخضير وإعادة التأهيل.
-  إدارة المحميات الطبيعية والتوعية البيئية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76521

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law