Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :43 العدد : 165 2017      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مدى امتلاك أعضاء هيئة التدريس في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية الكفايات التدريسية في جامعة القصيم من وجهة نظرهم .

المؤلف : د. علي بن محمد ربابعة

     هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مدى امتلاك أعضاء هيئة التدريس بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة القصيم في المملكة العربية السعودية للكفايات التدريسية من وجهة نظرهم، في ضوء متغيرات الرتبة الأكاديمية والخبرة، وقد تكونت عينة الدراسة من (97) عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة البالغ (220) عضواً، ومن أجل ذلك وضع الباحث أداة تقيس درجة امتلاكهم للكفايات، وقد تم التأكد من صدق أداة الدراسة بعرضها على عدد من المحكمين والأخذ بآرائهم، وكذلك تم التأكد من ثبات الدراسة بتطبيقها على عينة استطلاعية من خارج عينة الدراسة، وعددها (20)، وبعد أسبوع أعيد تطبيقها على العينة نفسها مرة أخرى، كما تم حساب الثبات باستخدام معادلة ألفا كرونباخ؛ حيث اعتبرت هذه النسب مناسبة لغايات الدراسة.
     واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي في الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة أن امتلاك أعضاء هيئة التدريس للكفاية التدريسية الثلاث: التخطيط والتنفيذ والتقويم - من وجهة نظرهم - مرتفعة بدرجات متفاوتة، وقد جاء مجال التنفيذ في المرتبة الأولى، يليه مجال التخطيط في المرتبة الثانية، وجاء في المرتبة الأخيرة مجال التقويم.
     وإن امتلاك أعضاء هيئة التدريس للكفاية التدريسية بين أستاذ وأستاذ مساعد في مجالي التنفيذ والتقويم والأداة ككل جاء لصالح أستاذ، وبين أستاذ مشارك وأستاذ مساعد في مجال التنفيذ جاء لصالح أستاذ مشارك.
     وإن امتلاك أعضاء هيئة التدريس للكفاية التدريسية بين الذين خبرتهم أكثر من (10) سنوات والذين خبرتهم ما بين (5 و 10) سنوات كان لصالح من خبرتهم أكثر من (10) سنوات.
     وقد أوصت الدراسة بإقامة ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس للتدريب على "بناء خطط تنفيذ التدريس"؛ لتواكب بذلك جامعاتنا آخر التطورات العالمية في مجال التدريس الجامعي الفعّال، وتوظيف التقنية الحديثة في زيادة فاعلية برامج الإعداد وإثراء مفرداتها، وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على الابتكار والتجديد في عمليات التعلم والتعليم، وتوفير البرامج التدريبية التي تساعدهم على التحول من كونهم ناقلين للمعرفة إلى مشاركين ومطورين لها، وقادرين على التفاعل المستمر مع تحولاتها، وإجراء عدد من البحوث والدراسات كتقويم الأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس في الجامعة من وجهة نظر طلبته.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76582

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law