Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :43 العدد : 164 2017      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مقارنة بين نموذج الارتفاعات الرقمية (DEM) وشبكة المثلثات غير المنتظمة (TIN) اعتماداً على تأثير حساب الانحدار لنماذج البيانات على مؤشرات تضاريس السطوح .

المؤلف : د. مفرح بن ضايم قرداوي

     تناولت هذه الورقة محاولة بناء نموذج تقييمي لمقارنة حساب معدل الانحدار من بيانات نموذج الارتفاعات الرقمية (DEM) وشبكة المثلثات غير المنتظمة (TIN)، وذلك بالاعتماد على عينات عشوائية للانحدار من كلا النموذجين لنفس الموقع. وقد تم توظيف أسلوب موران الإحصائي لحساب الاختلافات إحصائياً بين نتائج الانحدار في كل من (DEM) و (TIN)؛ حيث بلغ متوسط الفرق بين قيم الانحدار للنموذج المعتمد على (TIN) نحو 1.94 درجة. بالاعتماد على استخدام أسلوب The Midpoint Displacement Method (MPDM) - الذي يعتمد على تقسيم بيانات (DEM) إلى مناطق وتغيير ارتفاع زوايا كل منطقة بمقدار عشوائي، ثم تقسيم كل من هذه المناطق إلى مناطق أصغر وتغيير الارتفاع من خلال قيم عشوائية، ولكن أصغر حجماً، وقد تتكرر هذه العملية حتى تصبح التضاريس بالدقة المطلوبة، وتم حساب الفروق بين الانحدارات من الركن الشمال الشرقي إلى الركن الجنوبي الغربي للبيانات معتمدة على نقاط عشوائية بأسلوب محاكاة Monte Carlo Simulation، وذلك بغرض حساب الاختلافات بشكل إحصائي دقيق، حيث توصلت الدراسة إلى أنه لا يوجد اتجاه أو ميل جغرافي في قيم الاختلافات في الانحدار عند حسابه من الركن الشمال الشرقي إلى الركن الجنوبي الغربي من قاعدة البيانات. وأخيراً، توصي هذه الدراسة بضرورة الأخذ في الاعتبار والانتباه إلى الدقة والاختلافات والأخطاء الناتجة عند التحويل فيما بينها، وذلك عند توظيف بيانات (DEM) أو (TIN) عند اشتقاق قيم الارتفاع، الانحدار، اتجاه الانحدار، الظلال، أو التحليل الهيدرولوجي.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76577

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law