Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :43 العدد : 164 2017      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مدى إدراك متخذي القرار لتداعيات الأزمة المالية العالمية على سوق الكويت للأوراق المالية : دراسة استقصائية .

المؤلف : د. هشام إبراهيم المجمد - د. فيصل صبّار العنزي - د. مشاري محمد الفريح - د. عبداللطيف إبراهيم الرخيص

     تهدف هذه الدراسة إلى معرفة آراء المستثمرين، ومتخذي القرار في الدولة، وأصحاب المصالح حول أسباب وآثار تداعيات الأزمة المالية العالمية على سوق الكويت للأوراق المالية، وكذلك تقييم الحلول الحالية، واقتراح حلول أخرى لمعالجة تداعيات تلك الأزمة، والأسباب الأخرى لها، وتجنب حدوثها مرة أخرى. تم استعادة 135 استبانة من أصل 320، بنسبة 42.2? من مجتمع الدراسة.
     لقد خلصت الدراسة إلى أن هناك أسباباً أسهمت في تداعيات الأزمة، وأن هذه الأسباب قد تؤدي إلى إمكانية تكرار سيناريوهات الأزمات في بورصة الكويت كتلك المشار إليها في الدراسات السابقة؛ وذلك لعدم الالتزام بتطبيق القوانين بخصوص الرقابة والإفصاح الكامل، وأيضاً لمبالغة المستثمر عموماً بقراراته الاستثمارية وغياب مفهوم إدارة المخاطر، وهو ما يبين عدم استفادة الأطراف ذات الصلة من الدروس السابقة للأزمات المالية التي حدثت في دولة الكويت، وبخاصة إبان أزمة المناخ.
     توصلت الدراسة أيضاً إلى أن امتداد تداعيات الأزمة المالية العالمية على السوق تسببت بانخفاض مستويات الثقة بالسوق المالي الكويتي، وقدرة الاقتصاد الوطني على الانتعاش، بالإضافة إلى تحقيق خسائر ووقف العديد من الشركات المدرجة وشطبها، وظهور مشكلات اجتماعية في المجتمع، وهو ما حدث تماماً خلال الفترة اللاحقة لأزمة عام 1976 وأزمة المناخ. وفي النهاية، تعرض هذه الدراسة عدداً من النتائج الأخرى والتوصيات للأطراف المهتمة بهذا الشأن.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76345

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law