الأعداد السابقة
السنة :43 العدد : 164 2017
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دراسة تنبئية لاختيار مهنة التدريس في ضوء كل من: الكفاية التواصلية وكَفِّ التواصل والاتجاهات نحو مهنة التدريس لدى طالبات كلية التربية بجامعة الكويت .
DOI : 10.34120/0382-043-164-004
المؤلف : د. صالح علي الإبراهيم
هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على الدور الذي يلعبه كل من الكفاية التواصلية وكف التواصل والاتجاه نحو مهنة التدريس، في التنبؤ باختيار الطلبة المعلمين للمهنة. تركز المقابلات الشخصية التي تعقدها كلية التربية لاتخاذ قرارها حول مدى مناسبة المتقدم لممارسة مهنة التدريس على قياس المهارات التواصلية والاتجاهات نحو المهنة. وقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على نتائج قياس كفايات واتجاهات 266 طالبة من السنة الدراسية الأولى في كلية التربية بجامعة الكويت لبناء نتائج الدراسة.
وقد أشارت النتائج إلى أن مستوى الكفاية التواصلية، وكف التواصل لا يتنبأان باختيار الطالب لمهنة التدريس، في حين أنَّ مستوى الاتجاه نحو المهنة يلعب دوراً إيجابياً في بناء القرار المهني. وإنه على الرغم من أهمية الكفاية التواصلية وكَفِّ التواصل للأنشطة والمهن التي تتطلب تواصلاً لغوياً، فإن نتائج الدراسة أتت خلاف ذلك. وقدَّمَتْ مقابلةٌ أفراد العينة تفسيراً ملائماً لهذه النتيجة، حيث عَزَوا ذلك إلى أنَّ "القيم الثقافية الاجتماعية نحو عمل المرأة"، و"الخبرات العملية المتراكمة" يلعبان دوراً مهماً في صياغة القرار المهني على الرغم من ضعف القدرات التواصلية.
وفي ضوء النتائج، وضع الباحث عدة توصيات ومقترحات للقيام بدراسات مستفيضة تسهم في الاختيار المهني الدقيقة للمتقدمين.