Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :43 العدد : 164 2017      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة تنبئية لاختيار مهنة التدريس في ضوء كل من: الكفاية التواصلية وكَفِّ التواصل والاتجاهات نحو مهنة التدريس لدى طالبات كلية التربية بجامعة الكويت .

المؤلف : د. صالح علي الإبراهيم

     هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على الدور الذي يلعبه كل من الكفاية التواصلية وكف التواصل والاتجاه نحو مهنة التدريس، في التنبؤ باختيار الطلبة المعلمين للمهنة. تركز المقابلات الشخصية التي تعقدها كلية التربية لاتخاذ قرارها حول مدى مناسبة المتقدم لممارسة مهنة التدريس على قياس المهارات التواصلية والاتجاهات نحو المهنة. وقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على نتائج قياس كفايات واتجاهات 266 طالبة من السنة الدراسية الأولى في كلية التربية بجامعة الكويت لبناء نتائج الدراسة.
     وقد أشارت النتائج إلى أن مستوى الكفاية التواصلية، وكف التواصل لا يتنبأان باختيار الطالب لمهنة التدريس، في حين أنَّ مستوى الاتجاه نحو المهنة يلعب دوراً إيجابياً في بناء القرار المهني. وإنه على الرغم من أهمية الكفاية التواصلية وكَفِّ التواصل للأنشطة والمهن التي تتطلب تواصلاً لغوياً، فإن نتائج الدراسة أتت خلاف ذلك. وقدَّمَتْ مقابلةٌ أفراد العينة تفسيراً ملائماً لهذه النتيجة، حيث عَزَوا ذلك إلى أنَّ "القيم الثقافية الاجتماعية نحو عمل المرأة"، و"الخبرات العملية المتراكمة" يلعبان دوراً مهماً في صياغة القرار المهني على الرغم من ضعف القدرات التواصلية.
     وفي ضوء النتائج، وضع الباحث عدة توصيات ومقترحات للقيام بدراسات مستفيضة تسهم في الاختيار المهني الدقيقة للمتقدمين.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75623

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law