Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :43 العدد : 164 2017      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تقويم الاستدامة في أنظمة البناء بمدينة الرياض باستخدام مقياس " الريادة في تصميم الطاقة والبيئة (LEED) ".

المؤلف : د. مساعد بن عبدالله السدحان - م. عبدالعزيز أحمد المسند

     تشهد مدينة الرياض - عاصمة المملكة العربية السعودية - نهضة عمرانية شاملة وتوسعاً كبيراً في محيطها الجغرافي. وتطبق أمانة مدينة الرياض أنظمة للبناء تشترط فيها الحصول على مبان تتوافر فيها عناصر الإضاءة، والتهوية، والأمان، والسلامة وغيرها من متطلبات البيئة العمرانية السليمة. لكن الاهتمام العالمي بالبيئة والحرص على كفاءة الموارد دفع المهتمين العالميين إلى تبني خطط وبرامج للحصول على ما يسمى بالمباني الخضراء، أو الاستدامة في المباني ووضع أنظمة قياس لها بمعايير عالمية. تبرز مشكلة البحث في أن أنظمة البناء بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية لم تواكب هذا التوجه العالمي؛ إذ إنه لم يشر فيها إلى مواضيع الاستدامة في المباني إلا في بنود محدودة جداً.
     يهدف البحث إلى تحليل أنظمة البناء بمدينة الرياض عن طريق مراجعة بنودها الرئيسة والفرعية جميعها وتقويمها بأحدث مقاييس الأنظمة العالمية لتصميم الطاقة والبيئة. يتوقع أن يكون لهذا البحث دور رئيس في إعادة النظر في أنظمة البناء الحالية بحيث تسهم في تشكيل المباني المستدامة مكونة بيئة عمرانية صديقة للبيئة. وقد تم استخدام مقياس لييد (LEED) بعد مراجعة شاملة للمعايير العالمية.
     أظهرت نتائج البحث أن أنظمة البناء في مدينة الرياض - بجميع اشتراطاتها - حصلت على درجات منخفضة في معايير مقياس لييد (LEED) الستة بكل بنوده. على مستوى المعيار الأول (الموقع المستدام) بكل بنوده لم تحصل اشتراطات البناء على أي درجة من إجمالي الدرجات المتخصصة التي تبلغ (26) درجة. وحصلت في المعيار الثاني (كفاءة استخدام المياه) على درجتين من إجمالي (15) درجة. أما في المعيار الثالث (الطاقة والغلاف الجوي)؛ فحصلت على (19) درجة من إجمالي (35) درجة. وفي المعيار الرابع (المواد والمصادر) لم تحصل على أي درجة. وحصلت على درجتين فقط من إجمالي (15) في المعيار الخامس (البيئة الداخلية). ثم في المعيار السادس (الإبداع في التصميم) لم تحصل على أي درجة من إجمالي (6) درجات. وبذلك يصبح إجمالي درجات التقويم التي حصلت عليها أنظمة البناء في مدينة الرياض (23) درجة من إجمالي (106)، وهي نتيجة متدنية جداً لا تسمح بتصنيف أنظمة البناء بأمانة مدينة الرياض ضمن الأنظمة التي تفي بمتطلبات الاستدامة.
     ولهذا، فإن البحث يقدم توصياته بضرورة تعديل أنظمة البناء الحالية بما يتوافق مع المعايير العالمية التي تقود إلى مبان صديقة للبيئة. كما أن غياب مفهوم الاستدامة وتطبيقاتها إجمالاً يستدعي ضرورة إنشاء إدارة للاستدامة والمباني الخضراء تحت مظلة أمانة مدينة الرياض يكون دورها وضع الآليات والمقترحات لتطوير اشتراطات بناء متوافقة مع معايير المباني الخضراء. وتأكيد أهمية وضع خطة طويلة ضمن برنامج حكومي رسمي لإدارة الاستدامة والمباني الخضراء تشرف عليه وزارة الشؤون البلدية والقروية بالمملكة العربية السعودية، وتطبقه جميع أمانات وبلديات المناطق المرتبطة بهذه الوزارة من خلال إدارات الاستدامة والمباني الخضراء التي تنشئها لهذا الغرض.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75623

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law