Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :42 العدد : 162 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تقديرات معلمي كتاب الجغرافيا والتقنيات الحديثة المقرر على طلبة الصف الثاني عشر بسلطنة عمان لدرجة الصعوبات التي تواجههم في تدريسه .

المؤلف : د. سيف بن ناصر المعمري - أ. خلفان بن صالح الناصري

     هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن تقديرات معلمي كتاب الجغرافيا والتقنيات الحديثة المقرر على طلبة الصف الثاني عشر بسلطنة عمان لدرجة الصعوبات التي تواجههم في تدريسه، بالإضافة إلى معرفة أثر متغيرات النوع والخبرة التدريسية، والدورات التدريبية.
     ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي؛ حيث تم إعداد استبانة مكونة من (50) عبارة موزعة على (6) مجالات، هي : الصعوبات المتعلقة بالمعلم، والصعوبات المتعلقة بالمتعلم، والصعوبات المتعلقة بالمحتوى، والصعوبات المتعلقة بالوسائل التكنولوجية والتعليمية، والصعوبات المتعلقة بالأنشطة الصفية، والصعوبات المتعلقة بالتقويم، وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة المكونة من (135) معلماً ومعلمة من معلمي مادة الجغرافيا والتقنيات الحديثة بمدارس التعليم ما بعد الأساسي بالمحافظات الآتية: مسقط، والباطنة شمال، وجنوب الباطنة، والداخلية، وظفار.
     وأظهرت نتائج الدراسة أن صعوبات تدريس كتاب الجغرافيا والتقنيات الحديثة بالصف الثاني عشر جاءت كبيرة وبمتوسط حسابي بلغ (4.05)؛ أي بدرجة كبيرة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة a=0.05( يمكن أن تعزى لمتغير النوع. كما كشفت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05 بين مستويات الخبرة التدريسية في جميع المحاور، ما عدا مجالي "الصعوبات المتعلقة بالمعلم، والصعوبات المتعلقة بالأنشطة الصفية"، اللذين ظهرت بهما فروق ذات دلالة إحصائية لصالح معلمي الفئة (من 11 سنة فأكثر). وأظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05 يمكن أن تعزى لمتغير مستويات الدورات التدريبية، ما عدا مجال "الصعوبات المتعلقة بالتقويم"، الذي ظهرت به فروق ذات دلالة إحصائية لصالح معلمي الفئة التي (لا توجد لديهم دورات).
     وقد أوصت الدراسة بضرورة تنفيذ الورش والبرامج التدريبية المناسبة لمعلمي الجغرافيا والتقنيات الحديثة، بهدف إكسابهم مهارات التعامل مع التقنيات الحديثة، كما قدمت مجموعة من المقترحات للدراسات المستقبلية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76567

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law