Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :42 العدد : 162 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المشكلات التي تواجه الطلبة ذوي الإعاقة البصرية في منطقة القصيم من وجهة نظر المعلمين والمشرفين في ضوء عدد من المتغيرات .

DOI : 10.34120/0382-042-162-006

المؤلف : د. زياد كامل اللالا

     هدفت الدراسة إلى تعرف المشكلات السلوكية والانفعالية والتعليمية التي تواجه الطلبة ذوي الإعاقة البصرية في منطقة القصيم من وجهة نظر المعلمين والمشرفين، وفي ضوء متغيرات (الجنس وطبيعة العمل، ونوع البرنامج المدرسي). تكونت عينة الدراسة من (90) مشرفاً ومعلماً، موزعين على النحو الآتي، (38) مشرفاً، و(52) معلماً. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث استبانة من إعداده للكشف عن المشكلات السلوكية والانفعالية والتعليمية التي تواجه الطلبة ذوي الإعاقة البصرية، مكونة من (52) فقرة.
     ولاستخراج النتائج، تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية للإجابة عن السؤال الأول، وللإجابة عن السؤال الثاني والثالث والرابع للدراسة تم استخدام اختبار (ت). وأظهرت النتائج أن أكثر المشكلات كانت المشكلات التعليمية والمشكلات الانفعالية بدرجة متوسطة، وجاءت المشكلات السلوكية بدرجة قليلة، وأظهرت الدراسة أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية، من وجهة نظر المعلمين والمشرفين تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور في المشكلات السلوكية والانفعالية، وعدم وجود فروق تعزى لمتغير الجنس، في المشكلات التعليمية، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين، تعزى لمتغير طبيعة العمل (مشرف، معلم)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية، تعزى لمتغير نوع البرنامج المدرسي (عزل، دمج) بين أفراد عينة الدراسة. وقد خرجت الدراسة بعدة توصيات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92593

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law