الأعداد السابقة
السنة :42 العدد : 162 2016
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دور البرامج التدريبية في تطوير مهارات معلمي التربية الخاصة من وجهة نظرهم .
DOI : 10.34120/0382-042-162-003
المؤلف : د. أحمد خالد خزاعلة - د. فيصل شريف الحايك
تستهدف الدراسة الحالية تعرف دور البرامج التدريبية في تطوير مهارات معلمي التربية الخاصة من وجهة نظرهم ومعرفة مدى تأثر دور البرامج التدريبية ببعض المتغيرات الديموغرافية؛ كالمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، والتخصص. بلغ عدد أفراد الدراسة (50) معلماً من الذكور. تمت معالجة البيانات إحصائياً عن طريق حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والاختبار التائي (t-test)، وتحليل التباين الأحادي (One-Way ANOVA واختبار شيفيه (Scheffe) أوضحت نتائج الدارسة وجود دور للبرامج التدريبية لدى أفراد العينة بدرجة مرتفعة. إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور هذه البرامج تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح فئة البكالوريوس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح الخبرة (5 سنوات فأقل)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور هذه البرامج تعزى لمتغير التخصص.