Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :42 العدد : 162 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

استخدام تلاميذ المدارس لوسائل الإعلام في دول مجلس التعاون الخليجي: الكويت والسعودية والبحرين نموذجاً .

المؤلف : د. يوسف محمد الفيلكاوي

     مهد النمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي نمواً غير مسبوق في انتشار وسائل الاتصال الإلكترونية وتبنيها، وعلى الرغم من أن هذه التقنيات تتوجه في الأساس لجميع أفراد المجتمع فإن الناشئة يعدون مستخدمين رئيسيين لها. وللإعلام أهمية بالغة في الحياة اليومية للناشئة وله دور فعّال في بناء مجتمع متحضر، ويرتبط الإعلام - بشكل أو بآخر - بالنظم الاجتماعية التي ينتمي إليها.
     تهدف هذه الدراسة إلى تعرف كيفية استخدام الناشئة لوسائل الإعلام، وبخاصة التلفزيون والإنترنت، وترددهم على دور السينما في ثلاث من دول مجلس التعاون الخليجي: دولة الكويت والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين. وللإجابة عن أسئلة الدراسة وفرضياتها تم استخدام الشريحة العنقودية، وقوامها 300 تلميذ في كل مجتمع من مجتمعات الدراسة، وقد وزعت الاستبانات على التلاميذ في مدارسهم الابتدائية والمتوسطة (الإعدادية) والثانوية. وقد تم الحصول على أفراد الشريحة من خلال توزيع الاستبانة عشوائياً على مدارس هذه الدول، بعد أخذ موافقات الإدارات المدرسية المعنية.
     لقد أثبتت هذه الدراسة وجود عدة اختلافات بين هذه الدول من حيث استخدام الناشئة لوسائل الإعلام؛ إذ يقضي الناشئ الخليجي نحو ثلاث ساعات في استخدام الإنترنت، ولديه جهاز تلفزيون في غرفة نومه، يشاهده لساعات متأخرة من الليل وحده ودون علم أو وجود ولي الأمر، وهو يذهب على الأقل مرة واحدة في الأسبوع للسينما - ما عدا السعودية التي لا توجد بها دور عرض سينمائية -، وهي الوسيلة الوحيدة التي يتشارك فيها مع ولي أمره.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76544

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law