Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :42 العدد : 162 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

استنباط نموذج تخطيط إستراتيجي مكاني للمملكة العربية السعودية بتوظيف أسلوب دلفي .

DOI : 10.34120/0382-042-162-001

المؤلف : أ. د. أحمد جارالله الجار الله - م. حسين علي الربح

     تكاتفت العديد من التخصصات العلمية في إبراز التخطيط الإستراتيجي المكاني؛ فكان نتاجاً مشتركاً لمفكرين في علوم الإدارة والتنظيم والتخطيط والإستراتيجية والجغرافيا والاقتصاد والبيئة. وأسهم هذا الاهتمام بانعكاس واضح في مجال التخطيط الحضري والإقليمي، تمثل في تغير اهتمامه التقليدي بالتركيز على تخطيط استخدامات الأرض إلى التركيز على التخطيط الإستراتيجي المكاني.
     هدف هذه الدراسة هو اقتراح نموذج للتخطيط الإستراتيجي المكاني للمملكة العربية السعودية. وبمراجعة العديد من الدراسات السابقة اتضح أن هناك قلة في الدراسات المحلية والعربية التي تناولت موضوع التخطيط الإستراتيجي المكاني. مكنت المراجعة التفصيلية للأدبيات من تمييز عدد من جوانب تؤدي دوراً مهماً في التخطيط الإستراتيجي المكاني، أهمها الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية التي اٌستشف منها تعريف شامل للتخطيط الإستراتيجي المكاني.
     وظفت الدراسة الأسلوب الوصفي المسحي باستخدام منهج دلفي لاستطلاع آراء خبراء التخطيط الإستراتيجي المكاني. وبتوظيف مقاييس الإحصاء الوصفي اتضح أن هناك تجانساً كبيراً بين آراء خبراء التخطيط المكاني حول الجوانب المستشفة المتعلقة بالتخطيط الإستراتيجي المكاني. على ضوء ذلك تم تصنيف الاعتبارات التخطيطية المستشفة منها إلى ثلاثة مستويات، بحسب أهميتها للتخطيط الإستراتيجي المكاني.
     استناداً إلى كل ما سبق توصلت الدراسة إلى عشرة جوانب، تشمل اثنين وثلاثين اعتباراً، تم توظيفها في صياغة نموذج للتخطيط الإستراتيجي المكاني في المملكة العربية السعودية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92683

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law