Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :42 العدد : 161 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور التصميم الداخلي وفكرة الكثافة السكانية في المناطق الحضرية في رفع مستوى جودة البيت الكويتي .

المؤلف : د. فوزي علي الزامل - د. قتيبة إبراهيم الشاهين

     تعاني الكويت أزمة إسكانية، ناتجة من بعض السياسات والإجراءات التنفيذية، التي تفاقمت بفعل قناعة السكان بالحاجة لمساكن كبيرة وسوء فهم المساهمات التي يمكن من خلالها أن يقوم التخطيط الحضري والتصميم الداخلي في تحسين المساكن الأصغر مساحةً. ولكي نتصدى لهذه المشكلات، فإنه على متخذي القرار والمخططين والمصممين إيجاد حلول جديدة مقبولة لدى عامة الناس. إن هذا البحث يهدف للمساهمة في هذه الإجراءات من خلال تقديم نتائج توضح مفهوم الكثافة الإسكانية لدى المواطنين الكويتيين، ويعرض وجهات نظرهم حول الكثافة الإسكانية العالية والإيجابيات والسلبيات للمساكن الأصغر حجماً.
     إن الباحثين تطرقوا لهذه الأسئلة من خلال استبانة إلكترونية سعت لتعريف الأولويات الإسكانية. طرحت الاستبانة على عينة بلغت 464 مواطناً كويتياً. وقد حللت الإجابات بشكل عام ومن خلال المواصفات الديموغرافية.
     إن النتائج تؤكد عدم وضوح مفهوم الكثافة الإسكانية والإصرار على عدم قبول بديل إسكاني عن المسكن الحكومي التقليدي. وبشكل خاص, فإن المواطنين الكويتيين يحملون أفكاراً سلبية عن المساكن عالية الكثافة، ويربطونها مع التزاحم وضعف الخصوصية. وعندما سئلوا عن انطباعاتهم عن المساكن الصغيرة نسبياً، فإن الإجابات المتكررة كانت سلبية، وكررت غياب الخصوصية كمشكلة أساسية. بالإضافة إلى عدم توفير الحدائق الخاصة. من ناحية أخرى أشار البعض إلى إيجابيات المساكن الصغيرة ذات الكثافات الإسكانية العالية، كانخفاض سعر المسكن والاستغلال الأمثل للفراغ والقرب من الخدمات. في حين أجمع أفراد العينة على موقع الضاحية السكنية والأمان وسعر المسكن وتوافر مواقف السيارات.
     والنتائج الختامية للدراسة أكدت ضرورة الاعتماد على مجموعة من ذوي الخبرات لحل المشكلة الإسكانية، مع الحرص على إشراك المواطنين المستحقين للرعاية السكنية في إبداء الرأي؛ وذلك للوصول إلى حلول غير تقليدية تختلف عن المنهج المتبع حالياً في دولة الكويت، كما أكدت الدراسة أهمية توعية المواطنين بالبدائل الحديثة لما هو متاح حالياً.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76578

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law