Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :42 العدد : 160 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العوامل المؤثرة على الرضا عن خدمات النقل بسيارات الأجرة (الليموزين) بمدينة الرياض

DOI : 10.34120/0382-042-160-007

المؤلف : د. أمير بن محمد العلوان

     تهدف هذه الدراسة إلى تعرف رأي المستفيدين (الركاب) من خدمة النقل بوساطة سيارات الأجرة (الليموزين) تجاه واقع هذه الخدمة، والعوامل المؤثرة في مستوى رضا الركاب عنها، وأهم مقترحاتهم لتحسين مستوى الرضا وزيادة الإقبال على هذه الخدمة وتنظيمها وتطويرها بشكل أفضل في مدينة الرياض. ولتحقيق هذا الهدف صممت استبانة للحصول على البيانات اللازمة، موجهة للسكان بجميع فئاتهم وتم التأكد من صدق هذه الاستبانة وثباتها.
     وقد أظهرت نتائج الدراسة أن نسبة كبيرة من العينة تستخدم الأجرة العامة بدلاً من الأجرة الخاصة للتنقل، وهي نادراً ما تستخدم هذه الوسيلة للتنقل داخل المدينة وبشكل أساسي للذهاب للعمل للذكور في حالة تعطل المركبة، ولغرض التسوق للإناث، وللذهاب للجامعة للطلاب والطالبات. كما أظهرت النتائج أن غالبية عينة الدراسة تحصل على سيارة الأجرة من الطريق، ونسبة الانتظار للحصول عليها مقبولة، والسبب الرئيس في استخدام سيارة الأجرة عدم تملك المركبة أو الرخصة للإناث، وتعطل المركبة للذكور، والطريقة التي استخدمت للدفع لتكلفة الرحلة هي التفاوض مع السائق.
     كما أبرزت نتائج الدراسة أن نسبة متوسطة من عينة الدراسة راضية إلى حد ما عن مناسبة تكلفة الرحلة، وترى أن هذه الخدمة متوافرة في كل الأوقات. وتتساوى نسبة من ترى أن الخدمة تتوافر في أطراف المدينة مع من ترى أنها تتوافر فقط في الأماكن الحيوية من المدينة. وبشكل عام ترى نسبة معقولة أنها راضية عن هذه الخدمة.
     أما ما يتعلق بالعناصر الرئيسية الواجب توافرها في هذه الخدمة فقد أتت العوامل المتعلقة بالسائق في المرتبة الأولى ومن أهمها الالتزام بالقيادة الآمنة واحترام الأنظمة المرورية، والتحلي بالآداب العامة، والأمانة والصدق في التعامل، يلي ذلك العوامل المتعلقة بالمركبة ومن أهمها بطاقة التعريف بالسائق، ولون مميز لسيارات الأجرة، ونظافة وحداثة المركبة، وأخيراً العوامل المتعلقة بالجهة المنظمة لهذه الخدمة ومن أهمها وضع رقم موحد مجاني، وتوفير مواقف ومحطات خاصة، وتطبيق تعرفة مناسبة لخدمة سيارات الأجرة. وبشكل عام حصل العامل المتعلق ببطاقة التعريف بالسائق على المرتبة الأولى، والالتزام بالقيادة الآمنة في المرتبة الثانية، وتحلي السائق بالآداب العامة وعدم التحرش في المرتبة الثالثة، والأمانة والصدق في المرتبة الرابعة، وتوافر لون موحد يميز سيارات الأجرة في المرتبة الخامسة.
     وفيما يتعلق بالمقترحات لتنظيم خدمة النقل بسيارات الأجرة وتحسينها، يرى المستفيدون من الخدمة أهمية وجود رقم موحد للاتصال للحصول على سيارة الأجرة وتوفير مواقف خاصة على الطرقات، ومحطات في جميع أجزاء المدينة، والحد من دورانها المستمر وتسببها في الازدحامات والحوادث داخل المدينة، ووضع تعرفة مقبولة للخدمة وإلزام السائقين بها، وتطبيق الضوابط والاشتراطات لمزاولة هذا النشاط بصرامة، وفي حالة المخالفة يتم سحب الرخصة والمنع من مزاولة هذا النشاط.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92553

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law