Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :42 العدد : 160 2016      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الاتجاهات البحثية لأعضاء هيئة التدريس بقسم العمارة وعلوم البناء وعلاقتها بأهداف خطط التنمية في المملكة العربية السعودية.

DOI : 10.34120/0382-042-160-004

المؤلف : د. مساعد بن عبدالله السدحان - م. فواز علي المالكي

     يعتبر البحث العلمي بصفة عامة والبحث في مجالات العمارة وعلومها بصفة خاصة أحد الروافد المساندة في تحقيق مشروعات التنمية الشاملة في المملكة العربية السعودية؛ إذ لا غنى عن البحث العلمي كونه يؤدي إلى تنمية المعرفة وتطويعها لحل المشكلات. من هذا المنطلق تنبع أهمية الدراسة بوجود مواضيع بحثية قام بها أعضاء هيئة التدريس بقسم العمارة وعلوم البناء منذ تأسيس القسم وبالمقابل وجود قاعدة من خطط التنمية في المملكة ستبحث هذه الدراسة العلاقة بينهما.
     تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الاتجاهات البحثية لأعضاء هيئة التدريس بقسم العمارة وعلوم البناء كماً ونوعاً، ومن ثم تعرّف العلاقة بينها وبين أهداف خطط التنمية في المملكة العربية السعودية وتأثرها بها. كما تهدف إلى إيجاد روابط بين الأبحاث المستقبلية في العمارة، التي سيتم تقديمها من أعضاء هيئة التدريس لاحقاً، ومن ثم ربطها مع الجهات ذات العلاقة بالتخطيط التنموي في المملكة.
     تم تصميم منهجية هذه الدراسة بمرحلتين متتاليتين؛ إذ تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة دراسة الاتجاهات البحثية واستخدام منهج تحليل المحتوى (Content Analysis) في مرحلة دراسة العلاقة بين الاتجاهات البحثية وعلاقتها بأهداف التنمية في المملكة العربية السعودية. ظهرت نتائج الدراسة على ثلاث مراحل، أولها نتائج الدراسة بحسب الاتجاهات البحثية لأعضاء هيئة التدريس، يليها نتائج الدراسة بحسب العلاقة بين الاتجاهات البحثية وأهداف التنمية، وأخيراً النتائج العامة للدراسة وتوصياتها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

90234

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law