الأعداد السابقة
السنة :41 العدد : 159 2015
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
مدى استخدام معلمي المرحلة الثانوية في منطقة القصيم للذكاء المتعدد في العملية التدريسية .
DOI : 10.34120/0382-041-159-005
المؤلف : د. خالد بن ناصر العوهلي
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة تطبيق معلمي المرحلة الثانوية في منطقة القصيم للذكاء المتعدد في العملية التدريسية. بلغت عينة الدراسة (321) معلماً، من العاملين في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم، خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2010/2011، وقد اختيرت العينة بشكل عشوائي، قام الباحث ببناء استبانة، بالاستفادة من الأدب النظري ذي الصلة، والمقاييس ذات الصلة بموضوع الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة تطبيق المعلمين لمجالات الذكاء: اللغوي/ اللفظي، والمنطقي/ الرياضي، والفراغي (الفضائي)، والمكاني، والجسدي/ الحركي، والشخصي، والاجتماعي كانت بالدرجة المتوسطة، وأن درجة استخدام معلمي المرحلة الثانوية في منطقة القصيم لتطبيقات الذكاء المتعدد في التدريس لا تختلف تبعاً لمتغير المؤهل العلمي ومتغير الخبرة، ومتغير التخصص العلمي. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بأهمية دمج تطبيقات الذكاء المتعدد خلال المناهج الدراسية ضمن مختلف المراحل الدراسية.