Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :41 العدد : 158 2015      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

من الأمثال الشعبية في الكويت : دراسة بنائية بلاغية .

المؤلف : د. حصة السيد زيد الرفاعي

     تتناول الدراسة الأمثال الكويتية من منظور بنيوي. وهذا الاتجاه في تحليل الأمثال هو منحى جديد في الدراسة لم يلتفت إليه سوى فئة قليلة من دارسي الفولكلور. أما في العالم العربي فلم نعثر على بحث سابق درس الأمثال من هذا الجانب. واقتصرت أغلب الدراسات على الجمع والتبويب والفهرسة. وبناء على ذلك فقد وجدنا من المهم جداً تطبيق المنهج البنيوي في تحليل الأمثال الكويتية، وتسليط الضوء على مضامينها العميقة، ودلالاتها الوظيفية، من حيث كونها تعبيراً عن حكمة المجتمع، ووسيلة مهمة في التواصل الاجتماعي بين الناس، سواء محلياً أم عربياً أم عالمياً.
     وانطلاقاً من ذلك فقد عرضنا لتعريف المثل، ورصد وظيفته الاجتماعية، وأشرنا إلى أهم الدراسات التي تناولت الأمثال من جانب بنيوي، وبينا مكونات المثل، وخصائصه البلاغية، وتتبعنا ظاهرة القياس والتقابل في الأمثال، وكشفنا عن تراكيب المثل الفنية، وأشرنا إلى سمة المجاز في المثل، وتتبعنا ظاهرة الثبات والتغير في الأمثال.
     وفي ضوء ما سبق خلصنا إلى أن الأمثال هي ظاهرة لغوية تتشكل وفق منظومة الأصوات والأوزان والإيقاعات. وإن أكثر سماتها وضوحاً يدور حول كونها موجزة، وذات تراكيب مزدوجة. وإن قيمة الأمثال في المجتمع تتأسس على تأثيرها البلاغي، وقدرتها على الانتقال من التجربة الخاصة إلى العمومية والتجريد، لتغدو صالحة لكل زمان ومكان.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76523

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law