Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :41 العدد : 158 2015      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التباين المكاني للجريمة في مدينة الناصرية لعام 2011 : دراسة في الجغرافيا الاجتماعية .

DOI : 10.34120/0382-041-158-003

المؤلف : د. حسين عليوي الزيادي

     تناول هذا البحث دراسة التباين المكاني لأنواع متعددة من الجريمة في مدينة الناصرية، إحدى مدن جنوبي العراق. كما أكد البحث أسباب الجرائم وتحليل العوامل المساعدة على حدوثها. فضلاً عن معرفة العوامل والمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية ذات التأثير المباشر على ذلك التباين. وبهذا، فالدراسة تسعى إلى الإسهام في معالجة المشكلات الأمنية التي تواجه مجتمع المحافظة من منظور جغرافي، والتنبؤ بالأبعاد المستقبلية للجريمة ورسم السياسات المكانية الوقائية والعلاجية. وقد تم الاعتماد على البيانات والإحصاءات الرسمية التي وفرتها وزارة العدل في جمهورية العراق. أما خصائص الجناية الاقتصادية والاجتماعية فقد تم الحصول عليها من خلال استمارة الاستبانة التي وزعت عام 2011.
     وتم الاعتماد على المنهج الإحصائي التحليلي الوصفي لقياس مستوى التباين بين الأحياء السكنية، وقد اشتمل البحث على جملة من الجداول والأشكال البيانية التي توضح تباين مستويات الجريمة وارتباطاتها المختلفة؛ حيث تبين من خلال الدراسة أن هناك تبايناً واضحاً في مستويات الجريمة بين الأحياء السكنية في مدينة الناصرية من حيث النوع والكم، وارتباطاً وثيقاً بين نسبة الجريمة والمتغيرات الاجتماعية، كالبطالة والمستوى التعليمي والحالة الزواجية والمستوى الاقتصادي ونوعية السكن والتفكك الأسري.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92558

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law