Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :41 العدد : 158 2015      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العوامل المحددة للطلب على المساكن في المملكة العربية السعودية : تحليل قياسي .

DOI : 10.34120/0382-041-158-002

المؤلف : د. أحمد بن عبدالكريم المحيميد - د. مساعد بن عبدالله المسيند

     شهد سوق الإسكان في المملكة العربية السعودية معدلات نمو مرتفعة بفضل ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي ومعدلات النمو السكاني، وتوافر البدائل التمويلية المختلفة. إلا أن قطاع الإسكان يعاني العديد من القضايا والتحديات التي تعوق استمرار تطوره ونموه، من أهمها : مدى كفاية المعروض من الوحدات السكنية، ضعف معدل ملكية المواطنين للمساكن، ارتفاع مستويات الأسعار والإيجارات السائدة للوحدات السكنية، والتشدد في متطلبات التمويل سواء للأراضي أو المساكن؛ لذلك تقوم هذه الدراسة بتحديد الأسباب المؤثرة على حجم الطلب على المساكن في المملكة، وبالتحديد معرفة أثر زيادة الدخل وارتفاع المستوى العام للأسعار؛ وذلك لمساعدة القائمين على هذا القطاع المهم في تبني السياسات الملائمة لمعالجة المشكلة. ولتحقيق ذلك طبقت الدراسة مناهج متعددة: نظرية وتحليلية وقياسية للبيانات والإحصائيات المتعلقة بالعوامل المؤثرة في الطلب على المساكن في المملكة.
     أظهرت نتائج الدراسة الدور المهم الذي تؤديه العديد من المتغيرات الاقتصادية في تحديد حجم الطلب المستقبلي على المساكن؛ حيث أوضحت وجود علاقة طويلة الأجل بين المتغيرات محل الدراسة، وعلاقة ضعيفة للأجل القصير بين مستويات الدخل والطلب على المساكن، وكذلك لم يكن هناك تأثير واضح للمستوى العام للأسعار على حجم الطلب على المساكن؛ حيث اتضح أن الطلب على المساكن من الحاجات الضرورية لعامة السكان. ومن هنا فإن نتائج الدراسة تتوافق مع النظرية الاقتصادية لطلب الأفراد على المساكن عندما ترتفع دخولهم ومع زيادة النمو السكاني، وتنخفض مع ارتفاع أسعارها وأسعار الفائدة ومع زيادة الإنفاق الاستهلاكي لهم. ختمت الدراسة بتأكيد أهمية تبني الدولة لسياسات وآليات عاجلة لدعم قطاع الإسكان في المملكة وتطوير الأنظمة والتشريعات الاقتصادية العمرانية وتطبيقها، وبخاصة في المدن الرئيسية في المملكة. وأوصت الدراسة بتشجيع مشاركة القطاع الخاص في عمليات تمويل مشاريع الإسكان الميسرة وتطويرها.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92610

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law