Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :41 العدد : 158 2015      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور الإدارة المدرسية في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية .

المؤلف : د. أحمد سلامة العنزي

     هدفت هذه الدراسة إلى تعرف واقع دور الإدارة المدرسية في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر مديري المدارس الثانوية في دولة الكويت. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتصميم استبانة مكونة من (47) فقرة تقيس ثماني قيم للمواطنة (حب الوطن - الانتماء والولاء - الحوار الإيجابي - المساواة - التضامن الوطني - التسامح وقبول الآخر - الحرية - المشاركة السياسية). وبعد التأكد من دلالات صدقها وثباتها طبقت على (109) مديري ومديرات مدارس ثانوية، يمثلون نحو (80?) من مجتمع الدراسة الأصلي.
     أظهرت نتائج الدراسة أن ترتيب قيم المواطنة التي تنميها الإدارة المدرسـيـة بين طـلاب المرحلـة الثـانوية في دولة الكويت كان على النحو التالي: 1 - حب الوطن، 2 - الانتماء والولاء، 3 - الحوار الإيجابي، 4 - المـسـاواة، 5- التضامن الوطني، 6- التسامح وقبول الآخر، 7 - الحرية، 8 - المشاركة السياسية. كذلك أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة في استجابات مديري المدارس الثانوية نحو واقع دور الإدارة المدرسية في تنمية قيم المواطنة تعزى لمتغيرات الجنس وسنوات الخبرة والمنطقة التعليمية، وخرجت الدراسة بعدد من التوصيات التي قد تساعد مديري المرحلة الثانوية على تنمية قيم المواطنة في نفوس طلابهم.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76891

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law