Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :41 العدد : 157 2015      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

النتائج المرتبطة بالاستخدام المكثف لوسائل التواصل الاجتماعي الإلكتروني بين الشباب الكويتي .

المؤلف : د. جمال جاسم المنيس

     سلطت هذه الدراسة الميدانية الضوء على تأثير وسائل التواصل الاجتماعي، مثل تويتر وإنستجرام، على الشباب الكويتي من النواحي الاجتماعية والنفسية. من الناحية الاجتماعية تعرضت الدراسة لدور وسائل التواصل الاجتماعي في بروز ظاهرة "الإحلال الاجتماعي"؛ حيث بينت النتائج أن الاستخدام المكثف لهذه الوسائل يأتي على حساب الوقت الذي يقضيه الفرد مع أسرته. كذلك بينت النتائج أن وسائل التواصل الاجتماعي تلعب دوراً كبيراً في العلاقات الاجتماعية مع الآخرين؛ حيث تبين أن الاستخدام المكثف يؤدي إلى إحساس الفرد بأن حياته الاجتماعية وصداقاته تحسنت عن الماضي.
     أما بالنسبة للنواحي النفسية فقد تعرضت الدراسة لعدة مفاهيم، مثل الثقة بالنفس والقلق وصعوبة النوم. وبينت النتائج أن الاستخدام المكثف لوسائل التواصل الاجتماعي يؤدي إلى ازدياد الشعور بالقلق والصعوبة في النوم. كما بينت الدراسة وجود فروقات بين الذكور والإناث من حيث الثقة بالنفس في أثناء استخدام هذه الوسائل؛ فالإناث أكثر ثقة بالنفس من الذكور عند استخدامهم وسائل التواصل الاجتماعي.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76584

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law