Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :41 العدد : 157 2015      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر استخدام الخرائط الذهنية أسلوباً للتدريس مقارنة بالطريقة التقليدية في تحصيل عينة من طلاب جامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية .

المؤلف : د. سالم علي الغرايبة - د. رنا ثاني المومني

     هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام أسلوب الخرائط الذهنية طريقة للتدريس مقارنة بالطريقة التقليدية في تحصيل طلبة الجامعة. تكونت عينة الدراسة من (65) طالباً من طلبة كليتي اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، والتربية، في جامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية، وقد تم تقسيمها إلى مجموعتين: تجريبية، وتكونت من (36) طالباً، وضابطة، وتكونت من (29) طالباً. وقد خضعت المجموعة التجريبية للتدريس باستخدام أسلوب الخرائط الذهنية، في حين خضعت المجموعة الضابطة للتدريس بأسلوب المحاضرة التقليدية. ولتحليل البيانات والتوصل إلى النتائج تم إيجاد المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وكذلك تم استخدام اختبار (ت) (t- test) الذي أظهر نتائج تشير إلى وجود أثر دال إحصائياً للتدريس باستخدام أسلوب الخرائط الذهنية في تحصيل أفراد المجموعة التجريبية، ووجود أثر دال إحصائياً للتدريس باستخدام الطريقة التقليدية في تحصيل أفراد المجموعة الضابطة. كما توصلت الدراسة إلى نتائج تشير إلى وجود أثر دال إحصائياً في أداء الطلبة على اختبار التحصيل يعزى إلى المجموعة. وفي النهاية تمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، واقترحت بعض التوصيات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76582

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law