Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :41 العدد : 156 2015      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور مدينة الدمام في أحداث البحرين منذ دخول آل خليفة حتى الحماية البريطانية 1783-1870م .

المؤلف : د. إبراهيم علي عبد العال

     يتناول البحث ثلاثة محاور رئيسية:
     الأول:  الانقسام الذي حدث بين فروع قبيلة العتوب بعد دخول فرع آل خليفة البحرين؛ حيث اتخذ فرع الجلاهمة مدينة الدمام مركزاً لهم بزعامة رحمة الجلاهمة؛ وقاموا بممارسة الهجوم والتهديد لسفن أبناء عمومتهم من آل صباح وآل خليفة في مياه الخليج، بل هددوا حكم آل خليفة في البحرين. وقد استفاد رحمة من الظروف التي مرت بها منطقة شرقي الجزيرة العربية وخاصة تقدم السعوديين والاستيلاء على إقليم الأحساء، ووقوع خلافات بين آل سعود وآل خليفة، فأعلن ولاءه للسعوديين، واستمرت هذه التهديدات من قبل رحمة حتى بعد انضمام البحرين إلى المعاهدة البريطانية العامة عام  1820م، التي عقدت في أعقاب انهيار الدولة السعودية الأولى، لذا قرر آل خليفة القضاء على رحمة واحتلال الدمام لإنهاء الأخطار على حكمهم من هذه المدينة.
     الثاني : الدور الذي أدته مدينة الدمام في النزاع الذي وقع بين أسرة آل خليفة؛ حيث اتخذ المنشقون من آل خليفة مدينة الدمام مركزاً لهم لاستعادة حقوقهم في حكم البحرين. وقد جاء هذا الانشقاق في وقت عودة السعوديين لحكم إقليم الأحساء ومن ثم استعادة مدينة الدمام. ويركز هذا المحور على الدور الذي لعبه السعوديون بين المتنافسين من آل خليفة؛ فقد أخذ الإمام فيصل بن تركي في البداية جانب الشيخ محمد بن خليفة في الهجوم على عمه الذي اتخذ الدمام مقراً له بعد طرده من البحرين. ولكن الموقف تبدل بعد ذلك عندما رفض حاكم البحرين - الشيخ محمد بن خليفة - دفع الزكاة للأمير السعودي، وفي كل الأحوال لعبت الدمام دوراً مهماً سواء في صراع حكام وزعماء آل خليفة فيما بينهم أو في صراعهم مع أمراء الدولة السعودية الثانية.
     الثالث:  يتناول هذا المحور موقف السلطات البريطانية من مدينة الدمام وما صدر عنها من تهديدات اعتبرتها بريطانيا مهددة لمصالحها في مياه الخليج ونفوذها في المنطقة. فخلال فترة التهديدات التي قام بها رحمة الجلاهمة للملاحة البحرية باعتداءاته على سفن أبناء عمومته (آل خليفة وآل صباح)، وعلى الرغم من أن رحمة لم يعتد على السفن البريطانية، عملت السلطات البريطانية - خاصة بعد انضمام البحرين للمعاهدة العامة عام  1820م - على تقديم المساعدة لآل خليفة في هجومهم على الدمام والقضاء على رحمة لخوفهم أن تمتد اعتداءاته إلى السفن البريطانية العاملة في مياه الخليج.
     كذلك اتخذت بريطانيا الموقف نفسه عندما ظهر بشر بن رحمة من الدمام، وقام بالدور الذي قام به والده فيما سبق. وقفت بريطانيا أيضاً بجانب الشيخ محمد الخليفة حاكم البحرين ضد عمه المطرود، وسمحت له بمهاجمة الدمام للقضاء على التهديدات التي وجهها الشيخ عبدالله بن أحمد لحكمه في البحرين من الدمام. وأخيراً قصفت بريطانيا الدمام عندما عاد المنشقون من آل خليفة إليها. وعندما وقع هجوم على البحرين من قبل المنشقين من آل خليفة في الدمام - بعد أن انضم إليهم الشيخ محمد بن خليفة نفسه عقب فراره من البحرين عام  1868م - تدخلت بريطانيا عسكرياً ضد هذا الهجوم، وقبضت على هؤلاء المنشقين, وعينت من قبلها حاكماً على البحرين من أسرة آل خليفة، ذلك التعيين الذي وضع الأساس لفرض الحماية البريطانية على البحرين.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76539

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law