Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :40 العدد : 155 2014      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الكويت وسقوط عربستان 1915-1925م .

DOI :

المؤلف : د. عبدالله محمد الهاجري

     تأتي أهمية عربستان وأميرها الشيخ خزعل من أن الإمارة شهدت في أيامه أحداثاً غاية في الأهمية؛ فقد كانت عربستان أولى الإمارات العربية التي تفجر النفط في أراضيها عام 1908، كما أنها شهدت انهيار الحكم القاجاري في فارس وقيام الحكم البهلوي، ذلك الحكم الذي أطاح الشيخ خزعل وإمارته عام 1925م.
     وقد حاولنا من خلال هذه الدراسة أن نكشف عن موقف الكويت من سقوط عربستان، هذا، فضلاً عن عرضنا لواقع العلاقة التي قامت بين الكويت وعربستان في الفترة ما بين (1915-1925م) ومسارها وأثرها في الإمارتين.
     كما تسعى الدراسة إلى تحديد طبيعة العلاقة بين الشيخ خزعل وحكام الكويت بعد وفاة الشيخ مبارك الصباح، خاصة فترة الشيخ أحمد الجابر، الذي تردد في اتخاذ بعض القرارات السياسية إثر استيلاء الفرس على عربستان واعتقال أميرها الشيخ خزعل واقتياده إلى طهران التي بقي فيها حتى وفاته في عام 1936م.
     كذلك تطرقت الدراسة إلى أسباب تخلي بريطانيا عن الشيخ خزعل، على الرغم من تعهداتها له بالمحافظة على أوضاع عربستان وضمان استقلالها عن الجانب الفارسي، وإعلان شيوخها حكاماً مستقلين تحت الحماية البريطانية.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92542

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law