الأعداد السابقة
السنة :40 العدد : 153 2014
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
مدى إسهام مناهج التعليم العام اليمنية في إدراك الطالبات لحقوقهن الإنسانية.
DOI :
المؤلف : د. سالم مبارك العوبثاني
استهدفت هذه الدراسة تعرف مدى إسهام مناهج التعليم العام باليمن في إدراك الطالبات لحقوقهن الإنسانية من وجهة نظرهن، ومدى اختلاف تقديراتهن باختلاف المستوى الدراسي لهن. وعلى عينة قوامها (٩٨٥) طالبة وزعت استبانة تحوي (٣٤) فقرة، بعد التأكد من صدق فقراتها بوساطة صدق المحكمين، ومن ثبات نتائجها باستخراج معامل كرونباخ ألفا الذي بلغ (٠.٨٦٦). وجاءت النتائج لتفيد بأن :
- مستوى إسهام مناهج التعليم العام في إدراك الطالبات لحقوقهن الإنسانية متدنية؛ إذ لم تتجاوز نسبة (٥٦٪).
- لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات الطالبات وفق متغير المستوى الدراسي على مستوى الأداة، وفي ثلاثة مجالات، عدا مجال الحقوق العامة، الذي ظهرت فيه فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a =٠.٠٥)، بين تقديرات طالبات القسم العلمي والقسم الأدبي في الثانوية العامة لمصلحة طالبات القسم الأدبي. وأوصت الدراسة بمراجعة مناهج التعليم العام في ضوء التزام الحكومة اليمنية بالمواثيق الدولية والعربية والإسلامية لحقوق الإنسان، واستحداث مقرر دراسي جديد يعنى بالتربية المدنية بدلاً من التربية الوطنية التي تركز على واجبات المواطنة دون حقوقها.