Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :40 العدد : 152 2014      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تقنية حصاد المياه ودورها في إعادة تأهيل الخباري المتدهورة: دراسة حالة منطقة اللياح – الكويت

المؤلف : موضي محمد أحمد - د. علي محمد الدوسري

     تواجه التنمية في البيئة الصحراوية الكويتية تحدياً كبيراً، وهو النقص الحاد في الموارد المائية؛ فمعدل سقوط الأمطار السنوية في الكويت قليل وغير منتظم؛ مما يؤثر بشكل مباشر في نقص إمدادات المياه السطحية والجوفية، التي لها أهميتها للتوسع في عمليات التشجير وإعادة تأهيل المناطق المتدهورة، ومن هنا فإنه يجب الإسراع في استخدام تقنيات حصاد المياه التي تعتمد على جمع أكبر قدر ممكن من مياه المطر وتخزينها لاستخدامها في الزراعة. فهذا النظام يفيد النبات والتربة كثيراً، ويقلل القوة التخريبية لمياه السيول.  لذلك اهتمت هذه الدراسة باستخدام نظام بسيط لحصاد المياه يسمى "المتون الهلالية"،  طبقت في خَبرة تكونت بفعل الإنسان بعد ردم محاجر الصلبوخ في عام 2003. وتم إعداد برنامج متكامل لإعادة تأهيل الخبرة المتدهورة في منطقة اللياح، وهو برنامج يعتمد على ركائز أساسية، منها القيام بعدة مصائد صغيرة شبه مستديرة للمياه، ومغطاة بسعف النخيل والأحجار، والاهتمام بحراثة التربة وتغطيتها بمخلفات نباتية، ومن ثم زراعتها بنباتات فطرية تتحمل الجفاف، مثل العوسج. تحتاج هذه السدود إلى صيانة ومراقبة مستمرة ومنتظمة للحفاظ عليها. 
     خلصت الدراسة إلى أهمية تطبيق التقنيات البسيطة لحصاد المياه، وخاصة المتون الهلالية، مع الأخذ في الاعتبار تطويرها لتتناسب مع الظروف البيئية بالمنطقة وخاصة الرمال السافية من خلال زيادة ارتفاعها لزيادة كفاءتها.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75194

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law