Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :39 العدد : 149 2013      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تعزيز وتدعيم قواعد حوكمة الشركات وآثارها الاقتصادية المختلفة في دولة الكويت

المؤلف : د. محمد كمال أبو عمشة

     تحلل هذه الدراسة معالم حوكمة الشركات في دولة الكويت، من خلال استعراض نشأة الحوكمة وتطورها وأهدافها ومقوماتها، وقياس مدى ممارسة الشركات المساهمة العامة الكويتية لمبادئ الحوكمة الصادرة عن تعريف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية . وتسعى الدراسة أيضاً إلى تحليل أثر هذه الممارسة على الأداء المالي للشركات، واقتراح بعض السياسات والتوصيات، بعضها متعلق بالشركات نفسها، في حين يهدف الآخر إلى تزويد الجهات الكويتية المسؤولة عن الأسس الرئيسية بإجراءات سليمة للحوكمة، وإنشاء نظام حوكمة كويتي متكامل. ومن المأمول أن يسهم التحليل والتوصيات في زيادة القدرة التنافسية لهذه الشركات؛ مما يساعد جميع الأطراف على اتخاذ قراراتها الاستثمارية والائتمانية والخدماتية والإدارية والمالية، بشكل صائب سواء على المدى القصير أو المدى الطويل.
     وقد توصلت الدراسة إلى أن الحوكمة وسيلة تمكن المجتمع من التأكد من حسن إدارة الشركة المساهمة بطريقة تحمي المستثمرين، وتساعدهم على اتخاذ قراراتهم الاستثمارية. والحوكمة ليست مجرد وسيلة للبقاء، وإنما هي استراتيجية للازدهار، تحدد بدرجة كبيرة مصير الشركات والاقتصادات من خلال أثرها المحتمل على الأداء المالي للشركات ودورها في خفض كلفة الوكالة. ويعتبر مستوى الحوكمة لدى الشركات المساهمة الكويتية جيداً مقارنة بدول أخرى، ولكن مؤشرها لا يزال منخفضاً. ويمكن أن يعزى ذلك لأسباب يتعلق بعضها بممارسات الشركات نفسها، في حين يتعلق البعض الآخر بأسباب خارجية، لا بد من أخذها في الاعتبار.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76556

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law