الأعداد السابقة
السنة :39 العدد : 148 2013
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في تنمية تحصيل التلميذات ذوات صعوبات التعلم في مهارات اللغة العربية
DOI :
المؤلف : د. حــمــد بـلــيـــه العـجــمي - د. مـحـمــد دهـيـم الظـفـيري - د. معصومة سهيل المطيري
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية التعلم للإتقان في تنمية التحصيل الدراسي عند التلميذات ذوات صعوبات التعلم في مادة اللغة العربية بدولة الكويت. وقد استخدم الباحثون المنهج التجريبي للإجابة عن أسئلة البحث؛ حيث قسم الباحثون العينة إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة. تم فيها تدريس المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التعلم للإتقان في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية. وقد أظهرت الدراسة فروقاً ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي في كل من (القراءة-الفهم القرائي-التعبير-الكتابة) عند تلميذات المجموعة التجريبية لصالح الاختبار البعدي ، كما كشفت الدراسة عن فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات اللغة العربية بين تلميذات المجموعة التجريبية وتلميذات المجموعة الضابطة لصالح تلميذات المجموعة التجريبية؛ مما يدل على فاعلية استراتيجية التعلم للإتقان في تنمية التحصيل الدراسي لمهارات اللغة العربية عند التلميذات ذوات صعوبات التعلم في اللغة العربية.