الأعداد السابقة
السنة :36 العدد : 138 2010
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
مدى تطبيق استراتيجية التعلم ذي المعنى في تدريس مادتي العلوم والرياضيات في المرحلة الابتدائية بالمدارس العامة ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة في دولة الكويت دراسة استقصائية مقارنة
DOI :
المؤلف : د. فوزي عبداللطيف الدوخي – د. يعقوب يوسف الشطي
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مدى تطبيق معلمي مادتي العلوم والرياضيات في المدارس العامة ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة لاستراتيجية التعلم ذي المعنى، وما إذا كان تطبيق هذه الاستراتيجية يختلف لدى المدارس العامة عنه في مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة، أو باختلاف المادة العلمية التي يدرسها المعلم، أو سنوات الخبرة التي يتمتع بها. وقد قام الباحثان بتطبيق استبانة تقيس مدى تطبيق المعلمين لاستراتيجية التعلم ذي المعنى، تحتوي على أربعة محاور هي: ربط المادة بواقع الطالب، استخدام الاستراتيجيات الإرشادية، دافعية المعلم، وإثراء بيئة الفصل التعليمية. وقد أظهرت نتائج الدراسة ضعف المعلمات في تخصصي العلوم والرياضيات في مدارس التعليم العام ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة في تطبيق استراتيجية التعلم ذي المعنى، وإن كانت معلمات العلوم أفضل من معلمات الرياضيات في تطبيق بعض أبعاد استراتيجية التعلم ذي المعنى، في حين تباينت الأفضلية في تطبيق أبعاد استراتيجية التعلم ذي المعنى بين مدارس التعليم العام ومدارس ذوي الاحتياجات الخاصة.