Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :36 العدد : 136 2010      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الخصوبة في مدينة جدة : مستوياتها وبعض محدداتها الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية

المؤلف : د. فايدة كامل يوسف بوقري

     تعد الخصوبة من أهم المتغيرات الديموغرافية التي تؤثر تأثيراً قوياً في تحديد معدلات النمو السكاني.  وتهدف هذه الدراسة إلى تعرف مستويات واتجاهات الخصوبة البشرية وتحديد محددات السلوك الإنجابي للمرأة السعودية في مدينة جدة معتمدة على بيانات عينة مسحية تم جمعها من مجتمع الدراسة الأصلي، بواقع (2%) من مجتمع البحث، وصممت صحيفة الاستبانة للإجابة عن تساؤلات كان الهدف منها تحديد العوامل المختلفة التي تؤثر في مستويات واختلافات السلوك الإنجابي للمرأة في مدينة جدة.  ولقد تبين من هذه الدراسة أن المستويات الحالية لمعدلات الخصوبة في مدينة جدة تعد من المعدلات المرتفعة نسبياً؛ حيث بلغ متوسط عدد الأطفال الذين يمكن أن تنجبهم المرأة السعودية في مدينة جدة أحياء خلال فترة حياتها الإنجابية أربعة أطفال.

     وقد كشف نتائج التحليل الإحصائي للبيانات الواردة في عينة الدراسة أن العوامل الوسيطية (السن عند الزواج، والعوامل البيولوجية، واستخدام وسائل منع الحمل) تؤدي دوراً أساسياً في تحديد مستويات واختلافات الخصوبة بين السيدات السعوديات في مدينة جدة.  كما أوضحت الدراسة أن العوامل الاقتصادية والاجتماعية لها تأثير واضح وقوي على السلوك الإنجابي.  وأكدت الدراسة أن المستوى التعليمي وخاصة تعليم الأم وعمل المرأة من أهم المتغيرات التي تؤثر تأثيراً قوياً وعكسياً على السلوك الإنجابي، كما توصلت الدراسة إلى أن تفضيل الأبناء الذكور من المتغيرات المؤثرة في السلوك الإنجابي للأمهات في مدينة جدة؛ مما يؤكد أن متغيرات المستوى التعليمي للأم وعمل المرأة وتفضيل الأبناء الذكور من محددات الخصوبة المهمة في مدينة جدة.  وقد خرجت الدراسة بعدة توصيات، أهمها الاهتمام بتعليم المرأة، والعمل على رفع مستواها التعليمي والاهتمام بتوعية الأمهات وأرباب الأسر بخطورة الاستمرار في زيادة مستويات الخصوبة وتأكيد وضع خطط وسياسات سكانية تعمل على خفض الخصوبة تدريجياً.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75096

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law