Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :35 العدد : 135 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مدى وعي المديرين والعاملين بأهمية الاتفاقيات العالمية والإقليمية بالأمن الصناعي: دراسة استطلاعية على المنشآت الصناعية السعودية

المؤلف : د. هاني عبدالرحمن عمر العمري

     يعد الأمن الصناعي ضرورة قومية نحو دعم الإنتاج وتنمية الاقتصاد السعودي، حيث يهدف إلى حماية عناصر الإنتاج الأساسية ومقوماته وحماية أغلى الثروات القومية، وهي العنصر البشري جنباً إلى جنب مع حماية الآلة نفسها، ومن هنا يبرز أهمية الأمن الصناعي وضرورة ترسيخ مفاهيمه في صورة الأنظمة والاتفاقيات والتشريعات الدولية المنظمة للأمن الصناعي.

     وقد توسعت المملكة في إنشاء الصناعات ذات المعدلات الخطيرة على العمال والبيئة ولا سيما الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية.  ودخلت المملكة المنافسة العالمية بانضمامها إلى الحصول على شهادات الجودة وبخاصة الأيزو 14000 ومشتملاته التي تختص بالحفاظ على البيئة وعلى العمال من مخاطر العمل، هذا إلى جانب التزام التشريعات الدولية في مجال الأمن الصناعي.  وعلى الرغم من ذلك نجد أن المملكة لم تقم بالتصديق حتى الآن على أي من الاتفاقيات الدولية المنظمة للأمن الصناعي؛ مما يستوجب تسليط الضوء بشدة على وجوب تنمية الوعي لدى القائمين على إدارة المنشآت الصناعية والعاملين في إدارات الأمن الصناعي وجميع العاملين، بأهمية التزام التشريعات المحلية والدولية المنظمة لأمن الأفراد والمنشآت الصناعية ومعداتها.

     وقد قام الباحث بدراسة استطلاعية من أجل الوقوف على مدى وعي المديرين والعاملين بأهمية الأمن الصناعي والاتفاقيات العالمية والإقليمية حوله، وخلصت نتائج الدراسة إلى تدني العلم والمعرفة للمديرين والعاملين بأهمية الأمن الصناعي ودور الاتفاقيات الدولية والتشريعات والاشتراطات المحلية في تنظيم أعمال الأمن الصناعي والدفع من أجل الاهتمام به.  وفي أثناء الدراسة تبين للباحث أن الاهتمام والوعي بأهمية الأمن والسلامة يرتبطان بالكيان المؤسسي وحجمه، فكلما كانت المؤسسة كبيرة ومتعددة الأنشطة أو تعمل في مجالات مهمة اهتمت ونظمت العمل وفق متطلبات الأمن الصناعي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75820

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law