Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :35 العدد : 135 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

محددات سلوك أسعار الفائدة بدولة الكويت

المؤلف : د. حسين علي العمر

     هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أهمية العوامل المحلية في التأثير على سلوك سعر الفائدة لكل من ودائع الدينار والدولار بدولة الكويت كمثال على اقتصاد نامٍ صغير منفتح على العالم الخارجي.  وقد استخدمت الدراسة لهذا الغرض أسلوب الارتداد الذاتي للكمية الموجهة (VAR)، وبيانات شهرية للفترة من عام 1993 إلى عام 2006 م لخمسة متغيرات محلية، وهي سعر الفائدة على ودائع الدينار، سعر الفائدة على ودائع الدولار، سعر الخصم ليمثل الأداة الرئيسية للسياسة النقدية، أرصدة البنوك لدى البنك المركزي لتعكس سيولة البنوك، وسعر صرف الدينار مقابل الدولار.

     وتشير نتائج الدراسة إلى أن العوامل المحلية تساهم بنسبة تراوح بين 49%و65% في سلوك أسعار الفائدة المحلية على ودائع الدولار والدينار على التوالي، وأن سعر الخصم يأتي في مقدمة هذه العوامل، يليه أرصدة البنوك لدى البنك المركزي، وأخيراً سعر صرف الدينار مقابل الدولار.  كما تشير النتائج إلى أن أسعار الفائدة المحلية تتأثر طردياً بسعر الخصم وعكسياً بكل من أرصدة البنوك لدى البنك المركزي وسعر صرف الدينار، وهذا يشير إلى وجود مجال للسياسة النقدية في التأثير على المتغيرات المحلية على الرغم من درجة الانفتاح العالية للاقتصاد الكويتي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75837

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law