Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :35 العدد : 134 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مدى وعي طلبة جامعة قطر بالقيم التربوية الديمقراطية المتضمنة في أساليب التنشئة الاجتماعية في الأسرة القطرية

المؤلف : د. بدرية مبارك العماري

     تهدف هذه الدراسة إلى تعرف مدى توافر القيم الديمقراطية التربوية المتضمنة في أساليب التنشئة الاجتماعية داخل الأسرة القطرية.  وقد شملت العينة العشوائية طلاباً من جامعة قطر موزعين على مختلف المناطق السكنية بدولة قطر، ويمثلون الكليات الست بالجامعة وهي: كلية التربية، كلية الآداب والعلوم، كلية الشــــريعة، كلية الهندسة، كلية الإدارة والاقتصاد، وكلية القانون، وقد بلغت العينة (464) طالباً وطالبة، يمثلون ما نسبته (7.8%) من المجتمع الأصلي لعينة البحث، وبنسب بلغت (7.2%) و (7.8%) على التوالي.

     وقد قامت الباحثة بتصميم استبانه اشتملت على (84) عبارة، وذلك ضمن خمسة محاور، هي: محور الحقوق، محور الواجبات، محور حرية الرأي، محور التسامح، ومحور المساواة، وتمت معالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS).

     وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها:

·  توافر مجموعة من القيم الديمقراطية في أساليب التنشئة الاجتماعية داخل الأسرة القطرية، صنفت تحت خمسة محاور:  الحقوق - الواجبات - حرية الرأي - المساواة - التسامح.

·  تختلف القيم الديمقراطية المتضمنة في أساليب التنشئة الاجتماعية، المتعلقة بمحور الواجبات، ومحور المساواة، ومحور التسامح، باختلاف جنس الطلبة وقد أتت الفروق لصالح الإناث فيما يتعلق بمحور الحقوق، في حين أتت لصالح الذكور في محوري المساواة والتسامح.

·  تختلف القيم الديمقراطية المتضمنة في أساليب التنشئة الاجتماعية باختلاف الترتيب الولادي، حيث أتت الفروق بين الطلبة ذوي الترتيب الولادي الأول والثاني من ناحية، والطلبة ذوي الترتيب الولادي الثالث فأكثر من ناحية ثانية، ولصالح الطلبة ذوي الترتيب الولادي الأول والثاني.

·  تختلف القيم الديمقراطية المتضمنة في أساليب التنشئة الاجتماعية، المتعلقة بمحور المساواة باختلاف السنة الدراسية، حيث أتت الفروق بين طلبة السنة الدراسية الأولى وطلبة السنة الدراسية الثالثة، ولصالح طلبة السنة الثالثة.

·  لا تختلف القيم الديمقراطية في أساليب التنشئة الاجتماعية باختلاف:  الكلية، أو التخصص، أو المنطقة السكنية.

     وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والاقتراحات ببحوث مستقبلية في ضوء نتائج البحث.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75829

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law