Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :35 العدد : 134 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تطوير جودة الخدمة المقدمة لحجاج بيت الله الحرام في صالونات الحلاقة

المؤلف : د. نحمده عبدالحميد ثابت

     تزدحم مناطق المشاعر المقدسة في موسم الحج من كل عام، بأكثر من مليوني حاج، يأتون لأداء مناسك الحج والعمرة، ليرجعوا من ذنوبهم كيوم ولدتهم أمهاتهم، وقد قدموا من بلاد مختلفة بعادات وسلوكيات متباينة.

     وبعد أداء المناسك يقوم الحجاج بالحلق أو التقصير مرة واحدة أو مراراً إذا كانوا يأتون بأكثر من عمرة، وقد دعا الرسول - صلى الله عليه وسلم - للمحلقين ثلاث مرات وللمقصرين مرة واحدة؛ مما يجعل التزاحم على أماكن الحلاقة محدودة العدد، وفي فترة زمنية قصيرة، فيه مظنة نقل عدوى الأمراض الفيروسية وانتشارها، مثل الالتهاب الكبدي الوبائي والإيدز، وهو ما يلزم معه تحديد جودة الخدمة المقدمة لحجاج بيت الله الحرام في صالونات الحلاقة ومراقبتها، لدرء المخاطر الجمة المتوقعة، وتطوير جودة الخدمة المقدمة لضيوف الرحمن في البلد الحرام.

     وقد أظهرت النتائج أن أهم البدائل العملية في آلية الوقاية من عدوى الأمراض الفيروسية في موسم الحج هو تعقيم أدوات الحلاقة بمادة السايدكس (Glutaraldehyde)، وهي المادة المستخدمة حالياً في تعقيم المناظير الجراحية في المستشفيات، مع فرض احتياطات صحية مكملة، لتجنب الآثار الجانبية للتعقيم بهذه المادة، وذلك بدلاً من مادة الديتول المستخدمة حالياً في التعقيم، والتي لا تؤثر على الفيروسات، كما أظهرت النتائج آلية جديدة لتطوير جودة الخدمة المقدمة لحجاج بيت الله الحرام في صالونات الحلاقة ومعالجة قصور الأداء الفعلي للخدمات المقدمة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76362

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law