Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :35 العدد : 134 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تلوث الهواء في منطقة أبها الحضرية ( منطقة عسير - جنوب غربي المملكة العربية السعودية )

المؤلف : د. مرعي بن حسين القحطاني

     أجريت الدراسة الحالية «تلوث الهواء في أبها الحضرية» في منطقة عسير جنوب غربي المملكة العربية السعودية؛ حيث تشتمل المنطقة على مدن أبها، خميس مشيط، وأحد رفيدة، إضافة إلى 341 تجمعاً قروياً، تغطي مساحة قدرها 1825 كم مربع، يعيش عليها ما يربو على 800 ألف نسمة.  وعلى الرغم من أهمية هذه المنطقة من الناحية السياحية والتجارية والخدمية، فإنها تعاني مشكلة تنامي مصادر التلوث، خاصة تلوث الهواء.  وقد أسفر عن هذه الدراسة النتائج التالية:

1- تؤكد الدراسة أن الثقافة البيئية لدى مجتمع المنطقة متدنية بشكل يستلزم تبني خطة عمل عاجلة لتثقيف المجتمع وتذكيره بواجباته نحو البيئة.

2- تشير النتائج إلى أن احتمالية تزايد ملوثات الهواء في منطقة الدراسة واردة ما لم يتم العمل على تقليص مصادره، وكخطوة أولى، توصي الدراسة بنقل مكبات النفايات ومحطات معالجة الصرف الصحي ومزارع الدواجن إلى أماكن مناسبة خارج منطقة الدراسة.

3- أن منطقة الدراسة تعاني تجريفاً غير مبرر للأراضي وبدرجة تفوق الحاجات التنموية.  وتوصي الدراسة بضرورة الحد من ذلك التجريف والتوسع في أعمال التشجير المثبتة لحركة الرمال والأتربة.

4- أن درجة تركيز بعض ملوثات الهواء في منطقة أبها الحضرية قد فاقت بعض المعايير العالمية، وأصبح هناك ضرورة لتدارك ذلك، والعمل على ضبط مصادر تلك الملوثات عند معدلاتها الآمنة بيئياً.

5- زيادة معدل الإصابة ببعض الأمراض التي يعتقد أن تلوث الهواء يساعد على انتشارها، مثل أمراض الجهاز التنفسي، وأمراض الحساسية، وأمراض الربو.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75781

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law