Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :35 العدد : 134 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة تقويمية لاتجاهات الهيئة التعليمية في مدارس تأهيل التربية الفكرية بدولة الكويت حول استخدام الوسائل التعليمية لمادة التربية الإسلامية

المؤلف : د. عايدة عبدالكريم العيدان - د. فهد سماوي الظفيري

     الفكرة الرئيسة التي تدور حولها هذه الدراسة هي تعرف مدى توافر الوسائل التعليمية لمادة التربية الإسلامية لصفوف مدارس تأهيل التربية الفكرية في دولة الكويت والفروق الإحصائية بين الصفوف الستة، وتعرف آراء الهيئة التعليمية ومقترحاتها حول توفر الوسائل التعليمية، والسبل إلى تطويرها وتحسين استخدامها، وإبراز أهميتها وأثرها حينما تستخدم مع فئة المتخلفين عقلياً في مدارس تأهيل التربية الفكرية في الكويت، وتحديداً لمادة التربية الإسلامية.     

     وقد تحددت إجراءات الدراسة الحالية على النحو التالي:

1 - إتباع المنهج الوصفي في حصر الدراسات التربوية السابقة في هذا المجال للاستفادة من طريقة البحث وإلقاء الضوء على ما تم إنجازه سابقاً من تحليل ومتابعة لاستخدام الوسائل التعليمية في مادة التربية الإسلامية بصفوف تأهيل التربية الفكرية.

2 - استطلاع آراء المديرين والمساعدين لهم والموجهين ورؤساء الأقسام ومعلمي مادة التربية الإسلامية لصفوف تأهيل التربية الفكرية باستخدام أداة قياس (استبانه) لمعالجة المحور المطروح للدراسة وتطبيقها، ومن ثم تحليلها واستخلاص النتائج منها.

3 - وضع التصور المقترح لتحسين استخدام الوسائل التعليمية لمادة التربية الإسلامية لمدارس تأهيل التربية الفكرية، ومن ثم التوصيات.

     و كان من أبرز نتائج الدراسة أن التوجه العام لمدى توفر الوسائل التعليمية للصفوف الستة في مادة التربية الإسلامية بمدارس تأهيل التربية الفكرية كانت بدرجة متوسطة.  واستناداً لرأي مجتمع الدراسة يتضح أنه لا يوجد أي دلالة إحصائية بين الصفوف الستة من حيث مدى توافر استخدام الوسائل التعليمية لمادة التربية الإسلامية بمدارس تأهيل التربية الفكرية بدولة الكويت.  ودلت نتائج الدراسة على وجود نقص كبير في تجهيز مدارس التربية الفكرية بالوسائل التعليمية مع عدم توافر قاعات خاصة يمكن أن يستعان بها في نقل الطلبة من فصولهم الدراسية إلى قاعة مزودة بوسائل تربوية تعليمية حديثة.  بالإضافة إلى ذلك، هناك قصور في تجهيز مكتبة المدرسة بالكتب والقصص المصورة الإسلامية التي تتناسب مع مستوى المتعلمين.

     وقد أوصى مجتمع الدراسة بتوفير قاعة مزودة بوسائل تعليمية تستخدم للمواد الدراسية وعلى وجه الخصوص مادة التربية الإسلامية، وذلك بالتعاون مع إدارة التقنيات التربوية بوزارة التربية، مع توفير الكتب والقصص المصورة الإسلامية بما يتناسب مع مستوى المتعلمين. كذلك تجهيز مسجد بوسائل متكاملة حتى يكون مهيأ لإعداد الدروس وتنفيذها.  بالإضافة إلى ذلك فقد اقترح مجتمع الدراسة تزويد مكتبة المدرسة بكل ما تحتاج إليه الأقسام العلمية وقسم التربية الإسلامية من وسائل متعددة تحقق الأهداف التعليمية وتساعد المتعلم على تبسيط المادة العلمية، وكذلك تمكن المعلم من توصيل الحقائق والمفاهيم بطريقة مشوقة ومبسطة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75780

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law