Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :35 العدد : 133 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أساليب التنشئة الأسرية وانعكاسها على الفتاة المراهقة الطالبة بالمرحلة الثانوية بمحافظة جدة

المؤلف : د. محمد بن سعيد الغامدي

     تسعى هذه الدراسة للكشف عن نمط علاقة الآباء بالأبناء على أنها متغير مستقل وانعكاساتها على سلوكيات المراهقة كمتغير تابع، وإلقاء الضوء على بعض أساليب التنشئة الاجتماعية الوالدية، وتأثيرها على الفتاة المراهقة سواء في علاقتها الاجتماعية أو في مشاركتها في اتخاذ القرارات الأسرية، أو غيرها.

     وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي في جمع البيانات الميدانية وتحليلها، وقد تم جمعها عن طريق الاستبانة التي تضمنت في جزئها الأول معلومات عن الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والديمغرافية عن المبحوثات، وتضمنت في جزئها الثاني معلومات عن أساليب الآباء في التنشئة داخل الأسرة، وذلك على عينة من طالبات المرحلة الثانوية قوامها 400 ‌‌طالبة.

     وقد توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة، من أهمها:

     عدم وجود علاقة بين عدم منح الوالدين للفتاة المراهقة حرية اختيار الصديقات ولجوئها للعزلة. ووجود علاقة قوية بين نظرة الوالدين المتدنية لفتياتهما ولجوئهن للعزلة، كما أوضحت الدراسة أن هناك علاقة بين قيام الوالدين بشرح الأخطاء لفتياتهما المراهقات ومدى قدرتهن على تحمل المسؤولية، أخيراً كشفت الدراسة عن أن أسلوب الوالدين المتصف بالقسوة في المعاملة يؤدي إلى افتقار الفتاة المراهقة للأمن النفسي، وإلى اضطرابات في علاقتها بالآخرين.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75781

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law