Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :35 العدد : 132 2009      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

النظام البيئي للمناطق الساحلية مدخل للتنمية السياحية المستدامة : دراسة حالة المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية

المؤلف : د. إسلام حمدي الغنيمي - د. داليا حسين الدرديري

     تعتبر التنمية السياحية جزءاً لا يتجزأ من عمارة الأرض وتغيير البيئة المحيطة للأفضل، الذي لا بد أن يتم في إطار الحفاظ عليها صالحة ونظيفة بغير “تلوث بيئي“، للأجيال القادمة.

     وينبغي أن يدعم فكر التنمية السياحية في إطار الاستدامة  تأمين النظام البيئي كمدخل لتنمية متكاملة بمشاركة جميع المعنيين في إعداد السياسات البيئية وتطبيقها.  بل إننا بحاجة إلى تعاون البشر ككل من أجل نشر “التنمية المستدامة “ ليس في مجال التنمية السياحية وحسب، وإنما في مختلف مجالات التنمية بصفة عامة.

     وقد تم اختيار نطاق الدراسة ليشمل ساحل الخليج العربي بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية لما تحظى به من مقومات سياحية عالية، واحتوائها على عناصر البيئة الطبيعية وأحيائها بمختلف أنواعها من برية وبحرية، إلى جانب ما تتعرض له من مصادر تلوث وتهديدات بيئية من صناعات البترول أو من بعض أعمال التنمية الجائرة.

     ويتناول البحث دراسة كيفية الربط بين التنمية السياحية المستدامة للمناطق الساحلية من خلال تقديم تصور لآلية تأمين النظام البيئي، ومقترح عن كيفية الاستعمال الأمثل وتوظيف الموارد الطبيعية مع تهيئة المناخ المناسب لجذب الاستثمار في إطار التوازن البيئي المتكامل بين مفردات البيئة الطبيعية واحتياجات التنمية السياحية.  ولتحقيق الهدف المرجو من البحث اعتمد البحث على الاستهلال بالمدخل النظري تبعه المنهج الوصفي ثم التحليلي منتهياً بالدراسات الميدانية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75616

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law