الأعداد السابقة
السنة :34 العدد : 131 2008
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
العلاقة بين الإعلام والإرهاب مقترح نموذج في ضوء التجربة السعودية
DOI :
المؤلف : د. علي بن شويل القرني
تهدف هذه الدراسة إلى البحث في العلاقة بين الإعلام والإرهاب، حيث توجد علاقة رمزية تفاعلية بين الإعلام والمنظمات الإرهابية، التي تسعى إلى استغلال الإعلام لتحقيق أهدافها السياسية، بينما يعمل الإعلام على نشر الأعمال الإرهابية وبثها بهدف تقرير الواقع وتوعية الجمهور، بما يدور حوله من أحداث.
وفي هذه الدراسة تم استدعاء التجربة السعودية للتعامل مع العمليات الإرهابية منذ مايو2003 م، عندما بدأت منظمات إرهابية محلية ودولية تضرب في مناطق متعددة من المملكة.
واقترحت الدراسة نموذجاً نظرياً يشتمل على أربعة أطراف محورية في الحدث الإرهابي، هي الحكومات، ووسائل الإعلام، والمنظمات الإرهابية، والجمهور العام .
كما عرضت الدراسة لستة عناصر تمثل العلاقة التبادلية بين كل طرف والطرف الآخر في معادلة الإعلام والإرهاب.