Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :34 العدد : 130 2008      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نتائج تدريس اللغة الإنجليزية في المدارس الابتدائية الحكومية بدولة الكويت

المؤلف : د. عباس هبر الشمري

     المقصود من هذه الدراسة هو تقديم عرض وتحليل لعملية تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية بدولة الكويت، وفي مقدمتها مدارس المرحلة الابتدائية.  وقد أخذ الباحث هذه الخطوة بعد دراسات مطولة وعميقة، وهذا راجع إلى سببين:  الأول تمديد فترة تعليم اللغة الإنجليزية كي يتمكن المتعلمون من التدرب على استعمالها، وبناء عليه، يحققون نتيجة موحدة ومدعومة للغة الإنجليزية عندما يتركون المدرسة، وهذا يمهد الطريق لمتابعة الدراسة باللغة الإنجليزية سواء في الكويت أو في الخارج والثاني متابعة أفضل الطرق التعليمية لتعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

     لقد أظهرت الدراسة الصورة الحقيقية المكثفة لواقع تدريس اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية بعد أن قام الباحث بزيارات ميدانية مكثفة لمختلف المراحل التعليمية وذلك لجمع البيانات والإحصاءات ومن ثم تحليل البيانات لكشف الأهمية التحصيلية من خلال مشروع تدريس اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية.

     وتناولت الدراسة الصفات المميزة للمتعلمين في المراحل التعليمية الثلاث المرحلة الابتدائية، المرحلة المتوسطة، والمرحلة الثانوية.  ولقد خصص حيز لتحليل مضمون المنهج، عامل الدافع في العملية التعليمية والمواصفات المتعلقة بمدرس اللغة الإنجليزية.

     ونجح الباحث في إثبات نجاح مشروع تدريس اللغة الإنجليزية في المراحل الابتدائية الذي انعكس بإيجابية على كل من:  حصيلة نتائج المتعلمين في المرحلتين المتوسطة والثانوية وتقدم مستوى المتعلمين في استعمال اللغة الإنجليزية في التواصل مع الغير.

     هذا، وقد اعتمدت الدراسة على وسائل وطرق إحصائية وتحليلية متعددة ومتباينة وفقاً للجداول المرفقة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76584

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law