Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :34 العدد : 130 2008      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأهمية الاقتصادية للثروة المعدنية: دراسة جغرافية تطبيقية على صناعة الزجاج بالمملكة العربية السعودية

المؤلف : د. شريفة بنت معيض آل دليم القحطاني

     تتناول هذه الدراسة إحدى المواد الخام المعدنية المحلية بالمملكة العربية السعودية (الرمل الزجاجي) إنتاجاً وتصنيعاً في ظل إستراتيجيات التصنيع وسياساته بالمملكة العربية السعودية، التي تتضح معالمها من خلال خطط التنمية المتعاقبة على مدى السنوات من (1390-1430هـ) والهادفة إلى تنمية الموارد الطبيعية ذات الأصل الاقتصادي المستقبلي، مثل البحث عن الثروات المعدنية وتحديد مناطقها وتطويرها.  ومحور هذه الإستراتيجيات هو تشجيع الاستثمارات الخاصة (الوطنية والأجنبية) على استكشاف مصادر الثروات المعدنية غير المستغلة وتنميتها، خاصة أنه ينتشر على خريطة المملكة العربية السعودية أكثر من ثلاثة وثلاثين معدناً صناعياً.  وإنتاج الرمل الزجاجي وتصنيعه يعتبر مؤشراً لتقويم مدى النجاح والتطبيق لعدة إستراتيجيات هدفت إليها الدولة، ويأتي على رأسها إستراتيجية استغلال الموارد المحلية، وتعتبر المادة الخام محل الدراسة واحدة من هذه الخامات المعدنية الصناعية التي تحتاج إلى دراسة وافية لتبرز مدى أهمية هذا المعدن، وتطور إنتاجه، والتوزع الجغرافي لمواقعه المنتشرة.

     كما تتناول الدراسة الأهمية الاقتصادية للسلعة المدروسة من خلال التركيز على عدة نقاط مهمة، منها:  إقامة أنشطة صناعية تحويلية في المملكة، تحقيق المزيد من الصادرات الخارجية والتقليل من المستورد وتحقيق مبدأ الاكتفاء الذاتي، واجتذاب استثمارات القطاع الخاص (المحلي والأجنبي) نحو النشاط التعديني والصناعات التحويلية الملازمة له، وتحقيق مورد إضافي للإيرادات الحكومية، والإسهام الفعال في تحقيق التناسق في التنمية الإقليمية.  وتؤكد الأرقام أن إنتاج المملكة من الرمل الزجاجي وصل في عام 1427هـ إلى نحو 600 ألف طن.

     وتوضح الدراسة أيضاً مدى الترابط بين القطاعات الاقتصادية، التي تتمثل هنا في قطاعين رئيسيين: هما قطاعا التعدين والصناعة؛ بحيث يكمِّل كل منهما الآخر؛ مما يمثل بعداً إستراتيجياً وحيوياً يسهم في زيادة معدلات النمو الاقتصادي، ويقلل من مخاطر الاعتماد على النفطـ ومن هنا تكتسب دراسة هذا الموضوع أهمية كبيرة باعتبار أن المواد الخام المحلية سلع إستراتيجية يمثل توفيرها مطلباً محلياً.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76539

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law