Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :34 العدد : 130 2008      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العلاقة بين اتجاهات أخلاقيات العمل ومجموعة مختارة من المتغيرات في القطاع العام بدولة الكويت

المؤلف : د. فضل صباح الفضلي - د. هليل منور المطيري

     على الرغم من تزايد الحديث مؤخراً عن الفساد الإداري وضرورة مواجهة العوامل المؤدية إليه في بيئة الإدارة الكويتية، فإن المدخل الأخلاقي يُعتبر من أهم المتغيرات التي لم تنل الاهتمام أو الرعاية الخاصة لبيان دور البُعد الأخلاقي في مواجهة الفساد من جهة، والارتقاء بالممارسات المهنية العامة من جهة ثانية. ومن هنا تأتي أهمية هذه الدراسة التي تسعى لتسليط الضوء على اتجاهات العاملين في الأجهزة الحكومية نحو السلوك غير الأخلاقي، ولتعرف طبيعة تأثير مجموعة من العوامل الخارجية البيئية والتنظيمية والشخصية على السلوك الأخلاقي للموظف العام.

     وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود تفاوت على مستوى اتجاهات العاملين نحو سلوكيات العمل غير الأخلاقية، وميل الأفراد الأكبر سناً والأعلى راتباً نحو التشدد ضد السلوكيات غير الأخلاقية والمحافظة على السلوكيات الأخلاقية.

     كما برز حرص الإناث العاملات على التشدد والمحافظة على السلوكيات الأخلاقية وسط بيئة العمل بصورة أكبر من الذكور.  وأكدت النتائج أيضاً أهمية الدور الذي يؤديه زملاء العمل وطريقة تعامل المنظمة مع الفرد على مستوى تشكيل السلوك الأخلاقي للفرد في بيئة الدراسة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76552

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law