Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :34 العدد : 130 2008      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تقييم استخدام المياه الجوفية في مساجد منطقة الروضة - الكويت

المؤلف : د. خالد مهدي البراك - أ. د. فوزية محمد الرويح - محمد السنافي

     تهدف هذه الدراسة إلى الاستفادة من المياه الجوفية التي تحويها المكامن الواقعة ضمن منطقة الروضة، في تشجير ساحات أربعة مساجد فيها، وهي : مسجد حمادة، ومسجد الدعيج، ومسجد ملا مرشد، ومسجد ابن القيم الجوزية. وسوف يتم لهذا الغرض إنتاج ما يعادل 70 متراً مكعباً من المياه الجوفية في اليوم من جميع المساجد المذكورة للاستفادة منها في أنشطة التشجير والتخضير المزمعة.

     وقد تم خلال هذه الدراسة تقييم مصادر المياه الجوفية في المكمن العلوي لمجموعة الكويت عن طريق تحديد الخصائص الهيدروليكية لهذا المكمن، إضافة إلى تحديد نوعية المياه الجوفية للاستفادة منها في ري المزروعات والاستخدامات الأخرى كالغسيل والوضوء.

     كما تم جمع عينات التربة وفحصها وتحليلها لتحديد مدى صلاحيتها للأنشطة الزراعية المزمعة، فيما تم جمع العينات الصخرية بالاستعانة باختبارات الاختراق المعياري لطبقات مكمن مجموعة الكويت العلوي.

     وقد دلت نتائج اختبارات الضخ التي أجريت على الآبار الإنتاجية على أن قيم الناقلية الهيدروليكية لمكمن مجموعة الكويت العلوي في منطقة الروضة تراوح بين 100 و300 متر/ يوم، وهو ما يعد مؤشراً على إمكانية إنتاج كميات كبيرة نسبياً من المياه الجوفية من المواقع التي شملتها الدراسة، علاوة على أن مجموع الأملاح الذائبة فيها تراوح بين 3968 - 7112 ملجم/لتر.

     وقد خلصت هذه الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها ضرورة الاستبدال بتربة ساحات المساجد المراد تخضيرها تربة أخرى غنية بالعناصر اللازمة لنمو النباتات.  كما أوصت الدراسة أيضاً بأن يتم استغلال المياه الجوفية في مكمن مجموعة الكويت العلوي في المساجد المختارة في ري النباتات التي تتحمل معدلات عالية من الملوحة شريطة أن تراوح معدلات الضخ بين 140 و160 متراً مكعباً في اليوم في كل من مسجدي الدعيج وملا مرشد على التوالي، و140 متراً مكعباً في اليوم في مسجد حمادة و130 متراً مكعباً في اليوم في مسجد ابن القيم الجوزية.  إضافة إلى ذلك فقد أوصت الدراسة باستخدام المياه الجوفية المنتجة في تعبئة خزانات التفريغ في حمامات تلك المساجد، حيث يتوقع أن يؤدي ذلك إلى توفير مايعادل 2800 متر مكعب من المياه العذبة شهرياً في كل من المساجد المذكورة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76541

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law